الوطن

حسبلاوي يعلن حالة الطوارئ لوقف فضائح قطاع الصحة

تعليمات صارمة لضمان التغطية الصحية لجميع المرضى

أعطى وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي أمس   تعليمات لمدراء الصحة للسهر على "تسهيل وضمان التغطية الصحية للجميع وتهيئة كافة الظروف للفرق الطبية لأداء مهامهم".

وأفاد بيان للوزارة أنه "خلال لقاء تقييمي بمقر الوزارة مع مدراء الصحة والسكان لولايات الوسط ورؤساء المجالس العلمية الطبية لمؤسسات الولايات المعنية، وجه الوزير جملة من التعليمات التي تهدف إلى تحسين الرعاية الصحية والتكفل بالمرضى خاصة على مستوى الاستعجالات ونقاط المناوبة وإلى تهيئة كل الظروف المواتية للفرق الطبية لأداء مهامها على أحسن وجه".

وطالب المسؤول الاول عن قطاع الصحة بالإسراع في برنامج الرقمنة  و الملف الطبي الإلكتروني للمريض قصد السماح للمؤسسات الصحية بالعمل في إطار  منظومة معلوماتية وطنية.

وشدد على ضرورة تعزيز التنسيق و الاتصال بين مختلف المصالح و المؤسسات الصحية  "لتسهيل التكفل بجميع المرضى عموما و المرأة الحامل و الطفل خصوصا و ذلك وفق تنظيم هرمي محدد المعالم و المسار ضمن منظور شامل يكفل التغطية الصحية للجميع من خلال رفع وتيرة و عدد عمليات التوأمة و التطبيب عن بعد و تطوير وحدات  العلاج و الاستشفاء المنزلي".

و طالب بالمناسبة القائمين على القطاع بهذه الولايات على ضرورة تلقيح  الأطفال ضد الحصبة (البوحمرون) طبقا للرزنامة الوطنية للتلقيح واتخاذ كل  التدابير الضرورية في حالة ظهور المرض وفق البرنامج الوطني لمراقبة هذا الداء والسهر على ضمان وفرة الأدوية و المستلزمات الطبية و صيانة العتاد الطبي و المتابعة الدقيقة لاستهلاك المواد الصيدلانية  و التسيير العقلاني والمحكم لكل الوسائل والإمكانيات التي تسخرها الدولة لخدمة صحة المواطنين.

وفي الشق المهني والاجتماعي, ألح الوزير على ضرورة تسوية الوضعيات المهنية لمستخدمي الصحة و ترقية الحوار الاجتماعي مع كل الشركاء و توفير شروط الأمن لفرق المناوبة و ضمان الاستقبال و التوجيه الجيد للمرضى و مرافقيهم.

و أمر مدراء الصحة بالتنسيق مع السادة الولاة بالتعجيل لتوفير كل الشروط  المادية الضرورية التي تسمح للأطباء الخاضعين للخدمة المدنية بأداء مهامهم على  أحسن وجه.

وتجدر الاشارة الى أن اللقاء الذي نظمه الوزير مع مسؤولي القطاع بولايات الوسط يندرج في اطار استكمال برنامج اللقاءات التقييمية التي باشرها منذ جويلية  الفارط مع مدراء الصحة و السكان لولايات الوطن.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن