الوطن

توقيع اتفاقية شراكة بين غرفتي التجارة والصناعة الجزائرية والغابونية

المبادلات التجارية مع الأفارقة لا تتجاوز 3 مليارات دولار

تم التوقيع على اتفاق شراكة في العاصمة الغابونية لبروفيل بين غرفتي التجارة والصناعة الجزائرية ونظيرتها الغابونية، يهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وجرى حفل التوقيع على هامش المعرض الخاص بالمنتجات الجزائرية الذي ينظم منذ الـ 27 من الشهر الماضي ويختتم اليوم، في العاصمة الغابونية.

ووقع الاتفاق بحضور على الخصوص الأمين العام لوزارة التجارة ي شريف عماري الذي يقود الوفد الجزائري في هذه التظاهرة ورئيس غرفة التجارة الغابونية جين بابتيست بيكالو الذي أكد رغبته في توطيد العلاقات الاقتصادية أكثر فأكثر بين البلدين وفي مختلف القطاعات.

وبين عماري بدوره ان توقيع هذا الاتفاق من شأنه أن يعزز روابط الأعمال بين البلدين سعيا لتنويع الاقتصاد في البلدين، وقال "لقد ثحدثنا مع متعامل غابوني حول امكانية تنظيم معرض يمتد على مساحة 3.000 متر مربع مخصص لعرض وبيع المنتجات الجزائرية طول السنة".

ودعا سفير الجزائر بالغابون محمد عنتر داودي الى انشاء مجلس للأعمال قصد السماح بالتعريف أكثر بالمنتوج الجزائري وكذا بتعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجزائر والغابون.

وصرح الامين العام لوزارة التجارة انه سيتم تنصيب مجموعة عمل جزائرية غابونية تعمل على تذليل الصعاب التي تعيق الاستثمار في الغابون خصوصا في مجال الضرائب والرسوم الجمركية، وأكد المسؤول الجزائري خلال زيارة قام بها الى المنطقة الاقتصادية الخاصة ل انكوك (الغابون) "لقد اتفقنا مع ممثلين عن الحكومة الغابونية على تنصيب فريق عمل يتشكل اساسا من ممثلين عن وزارت الشؤون الخارجية والتجارة في البلدين يعمل على تذليل الحواجز التي تعيق الاستثمار".

ويرى عماري ان اتفاق تجاري ثنائي بين الجزائر والغابون من شانه ان يحد من العراقيل التي تصادف المتعاملين الجزائريين الراغبين في الاستثمار في الغابون، واضاف الامين العام لوزارة التجارة  ان المسؤولين الغابونيين واعيون بأهمية  تعزيز التعاون مع الجزائر في عدة قطاعات مثل الخشبي خاصة و ان غابون منتج كبير لهذه المادة، و كذا الصناعات الغذائية، واردف "نحن على نفس الديناميكية مع الغابون للتقريب بين رجال اعمال البلدين".

و اكد ان الجزائر "تطمح بالنسبة لسنة 2019 التي ستخصص للتصدير مع تنصيب اللجنة الوطنية بين القطاعات لتسيير المعرض و كذا ورقة طريق لمدة  سنتين سطرها وزير التجارة سعيد جلاب، و ذلك بهدف ترقية التظاهرات الاقتصادية الجزائري في بالخارج".

من جهته افاد المدير العام للمنطقة الاقتصادية الخاصة غبريال انتوقوي ان كل  العراقيل ستتم دراستها لتسهيل التحاق المتعاملين الجزائريين بالسوق الغابونية  التي وصفها ب"الواعدة"، واضاف بهذا الصدد قائلا" نرغب في التعاون مع الجزائر في عدة قطاعات خاصة  الخشب و الصناعة الغذائية. نحن نرغب في تعاون وثيق ودائم".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن