الوطن

سوناطراك تحوز على صفقة مصنع تكرير "أوغستا"

وقّعت عليها مع مجمع إيسو إيطاليانا

وقع مجمع سوناطراك وإيسو إيطاليانا (فرع المجمع الامريكي إيكسون موبيل)، أمس، بميلانو (إيطاليا) الصفقة الخاصة بمصنع التكرير في أوغستا، بحسب ما جاء في بيان لسوناطراك، وأوضح المصدر، أن إطار هذه الصفقة يشمل مصنع التكرير الواقع في أوغستا (صقلية) وثلاثة نهائيات نفطية تقع بكل من باليرمو ونابولي وأوغستا وكذا مساهمات في أنابيب نقل النفط بين مصنع التكرير ومختلف النهائيات، وبالتالي، أصبح فرع التكرير الإيطالي لسوناطراك المسمى "سوناطراك رافينيريا إيطاليانا" مالكا لهذه الأصول ابتداء من يوم أمس.

وأوضحت سوناطراك أن اختتام هذه الصفقة يأتي بعد مسار انتقالي دام 6 أشهر سمح لها بـ "رفع كل الشروط العالقة لاسيما اتفاقات الاحتكار". وبهذا الاقتناء تتعزز منظومة تكرير سوناطراك بطاقة تكرير إضافية تقدر بـ 10 مليون طن/سنويا وبطاقة تخزين تعادل استقلالية إضافية لمدة 3 أيام من استهلاك غاز الوقود و3 أيام من استهلاك البنزين.

وبحسب سوناطراك، فإنه بطاقة التكرير هذه يصبح مصنع التكرير أوغستا يحتل المرتبة الثانية ما بين مواقع سوناطراك بعد مصنع تكرير سكيكدة (16 مليون طن/سنويا). كما سيسمح هذا الاقتناء لسوناطراك بسد عجزها المحلي من حيث غاز الوقود والبنزين وبيع فوائض المنتوج على مستوى الأسواق الدولية.

وكانت سوناطراك قد أشارت، لدى توقيعها في ماي 2018 بروما على الاتفاق مع إيسو إيطاليانا لاقتناء مصنع التكرير، إلى أنه "سيتم تحويل ملكية مصنع التكرير وأصوله إلى سوناطراك مع نهاية سنة 2018 مع مراعاة بعض الشروط لاسيما الموافقة على هذا البيع من قبل السلطات المكلفة بالمنافسة".

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن