الوطن

سوناطراك تخترق السوق التركية بمشروع ضخم للبلاستيك

يستخدم كمادة خام في صناعة السيارات والنسيج وكذا في الأدوية

وقع مجمع سوناطراك بإسطنبول على عقد مساهمات مع مجموعة التركية القابضة "رونيسنس "، يتعلق بإنشاء مجمع للبتروكيماويات في تركيا بحسب ما أفاد به بيان لمجمع "سوناطراك".

وأفاد البيان أن الاتفاق يتضمن انشاء مجمع البتروكيماويات لتحويل البروبان إلى مادة البوليبروبيليني وهي مادة بلاستيكية تستخدم في عدة قطاعات صناعية بما في ذلك صناعات السيارات والنسيج وكذا في صناعة الأدوية.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 1,2 مليار دولار في منطقة كايهاني الواقعة في مقاطعة أضنة بتركيا، وتقدر الطاقة الانتاجية من مادة البوليبروبيلين بـ 450.000 طن سنويا مما يسمح بتلبية احتياجات السوق التركية من هذه المواد البلاستيكية.

ولتحقيق ذلك ستقوم شركة سوناطراك بتزويد المشروع سنويا بمادة البوليبروبيلين من منشآتها الخاصة لغاز البترول المسال في الجزائر بحجم 550 ألف طن من مادة البروبان التي يتطلبها المشروع حسب نفس المصدر.

وحسب ذات المصدر سيسمح هذا المشروع لسوناطراك بتزويد السوق التركية بمادة البروبان من خلال عقد طويل الأجل مضيفا أنه سيعزز أيضا العلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين.

وخلال حفل توقيع العقد ي الذي حضره الوزير التركي للصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك صرح الرئيس مديرالعام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور قائلا "يدخل هذا المشروع لإنتاج مادة البوليبروبيلين مع الشريك الصناعي التركي في إطار استراتيجية سوناطراك لتدعيم وتنويع نشاطاتها في الخارجي والتي ستعزز مواردها لتأمين أسواقها التقليدية ومن بينها تركيا هذا البلد الذي يمتاز بالصناعة البتروكيماوية والذي يحتل المرتبة الرابعة عشر على المستوى العالمي في مجال الكيماويات.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن