الوطن

إحصاء 56 حالة إصابة بالإيدز في الجزائر هذه السنة

أكثر من 6 آلاف شخص خضعوا للفحص بتمنراست فقط

أحصى المركز المرجعي لمكافحة السيدا بولاية تمنراست 56 حالة جديدة للإصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة من بين 6.500 فحص اجري بهذه الولاية منذ بداية 2018، حسب ما افاد به مدير المركز، الياس اخاموك.

أوضح مدير المركز المرجعي الـ 3 لمكافحة هذا الداء (بعد مركز العاصمة ووهران)، أنه "من بين 6.500 فحص أجري منذ مطلع 2018، أحصينا 56 حالة اصابة جديدة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة من بينها حالتين استلزمتا استشفاء، في حين سجلنا سنة 2017، مجموع 82 حالة"، وأضاف أخاموك "إذا استثنينا الحالات المفقودة أو المتوفاة، فهناك 350 حالة تخضع للعلاج منذ مطلع السنة الجارية".

وأعتبر أنه في حال بلوغ 8.000 فحص مع نهاية سنة 2018 فسيكون المركز بذلك قد قام بفحص 10% من سكان هذه الولاية، التي تعد من بين الولايات الأكثر كثافة بجنوب الوطن، ولقد سجل المركز منذ دخوله في الخدمة سنة 2003، ما مجموعه 725 حالة اصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة (سيدا)، وإذا أشار إلى "تطور" عدد الأشخاص المصابين بالفيروس منذ هذا التاريخ، أوضح مدير المركز أن معدل الاصابة بالسيدا كان يقارب منذ خمس سنوات 30 حالة في السنة، "لحسن الحظ، هناك انخراط من قبل السكان للخضوع للفحص. تواجد هذا المركز الذي يقدم خدمات الفحص والتحاليل والمعالجة قد شجع الاشخاص إلى التنقل إليه بشكل كبير".

وبخصوص نسبة المرضى المنحدرين من بلدان جنوب الصحراء، أبرز المختص أن هذه النسبة هي "مهمة"، مشيرا في هذا السياق إلى "مشكل الجنسية" حيث يؤكد العديد من الأجانب أنهم جزائريين بينما الأمر ليس كذلك بضرورة حيث يصعب التحقق من ذلك في غياب وثائق الهوية، وأكد المسؤول ذاته أن المركز قد تكفل بهؤلاء المصابين المنحدرين من 13 بلدا، مشيرا أن المركز يضمن متابعة المرضى القادمين من ولايتي ايليزي وأدرار.

كما أبرز "أثر" تواجد الرعايا القادمين من بلدان جنوب الصحراء على ارتفاع عدد الحالات المصابة، مؤكدا أنه بالنظر لنوعية التكفل التي يضمنها المركز فهناك أشخاص يأتون لتلقي العلاج ثم يعودون لبلدانهم بما أن العلاج "مجاني ومتاح للجميع"، ونوه أخاموك في الأخير بنجاعة المركز، حيث تم تسجيل من سنة 2012، ما مجموع 23 ولادة لنساء مصابات بالفيروس أنجبن اطفالهن بدون اصابة بهذا الداء.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن