الوطن

وزارة التربية تناقش مطالب المخبريين والعمال المهنيين الثلاثاء القادم

في لقاء مع النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة

من المنتظر أن تفتح وزارة التربية الوطنية، الثلاثاء القادم، ملف انشغالات عمال الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، في لقاء سيجمعها بممثلي هذه الفئة. ومن أبرز المطالب التي ستطرح خلال هذا اللقاء الهام، قضية المخبريين وما تعلق بانشغالات المنح والعلاوات وسكنات الحجاب.

وبناء على مصادر مسؤولة، فإن وزيرة التربية الوطنية وافقت على طلب تقدمت به النقابة الوطنية لعمال الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين بخصوص فتح أبواب الحوار للنظر في مطالبها العالقة، وهو ما أكده رئيسها، بحاري علي، الذي نقل لنا أن الوصاية حددت يوم الثلاثاء المقبل من أجل عقد لقاء خاص باللجان التقنية من مديرية الموارد البشرية ومديرية المالية مع نقابته.

وأوضح بحاري علي أنه خلال هذا اللقاء الهام سيتطرقون إلى مطلبهم الأساسي الخاص بالإدماج الفعلي الخاص بالمخبريين، وكذلك المنح والعلاوات ومنحة الأداء التربوي ومنحة التوثيق ومنحة المردودية 40٪، وكذلك الترقية لأصحاب الشهادات الجامعية والترقية الخاصة بالأسلاك المشتركة وتحويل المناصب وتحديد المهام كذلك بالنسبة للعمال المهنيين في الترقية.

وجدد رئيس النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، بحاري، رفضه الإقصاء الذي مس المخبريين المدمجين بالسلك التربوي منذ سنة 2012، مستنكرا حرمانه من المنح التي هي من حقه، منها المنحة التي تحدد بنقطة من 0 إلى 40 يمنحها رئيس المؤسسة وفق معايير محددة بتعليمات وزارية، وتحسب على أساس الأجر الرئيسي ابتداء من 01/01/2008، بدل احتسابها على الأجر القاعدي المعمول به إلى غاية 31/12/2007 وتصرف كل 03 أشهر لفائدة موظفي التعليم وموظفي التربية وموظفي التوجيه والإرشاد المدرسي وكذا موظفي التغذية المدرسية.

وأكد أنهم متمسكون بالتسوية لحق مشروع ومكتسب منذ سنة 2012 للمخبريين، خاصة أنه تمت تسوية وضعية الآلاف من فئة التربويين مع هذه الوزارة بقرارات ومراسيم وزارية إلا فئة المخبريين، علما أن فئة المخبريين تمارس التحضير الفعلي للأعمال التطبيقية وفق البرامج التعليمية التي تضعها وزارة التربية الوطنية وخاضعون للمراقبة والتفتيش التي يخضع لها الأساتذة، وهي ملزمة أيضا بالتقيد باستعمال الزمن الوطني ما يعادل 40 ساعة في الأسبوع.

وأكد بذلك ممثل عمال الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين على المطالبة، خلال هذا اللقاء، بتغيير منحة المردودية وكذا التنقلات الخاصة بالعمال، إضافة إلى قضية السكنات الخاصة بالحجاب، مع التشديد، في سياق آخر، على الرفع الفعلي من مستوى هذه الفئة واستحداث مناصب تحسين المستوى العلمي والتكوين.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن