الثقافي

أنيس بن حلاّق ينتقد واقعنا عبر "مسرح القردة"

صدر له مؤخرا "مسرح القردة"

نزل الفنان الجزائري المغترب أنيس بن حلاق ضيفا على راديو مونتي كارلو وهو موسيقي مخضرم، إن صح التعبير، يصل الجسور بين ضفتين عزيزتين على قلبه ووجدانه. الأولى هي الجزائر، الأرض التي تعود إليها جذوره والثانية هي فرنسا وتحديدا باريس، المدينة التي حضنته وغذّت فنّه واختلافه.

ويعد أنيس بن حلاق، عازف قيثارة ومؤلف موسيقي عشق الأنغام منذ حداثة سنه وبدأ رحلته معها منذ عمر الثانية عشرة. عشق دفعه إلى التطلّع بعيدا خلف الحدود وما وراء المتوسط وأوصله إلى فرنسا، حيث صقل موهبته وأطّرها بالعلم والمعرفة الأكاديمية التي أخذها وطوّعها ببصمته الخاصة وبما يتوافق مع فكره ونظرته للحياة وللفنون.

وحرص أنيس بن حلاق على تقديم اقتراح موسيقي ولّف بين موسيقى الجاز وبين نغمات ذكرياته الجميلة في الجزائر وأصدر أول ألبوم له بعنوان Paradoxical project أو "مشروع متناقض" سنة 2015 وصدر له الثاني في نوفمبر 2018 بعنوان Apes Theater أو "مسرح القردة" وعنه تركّز الحديث خلال اللقاء، حيث قال:"هذا الألبوم يعكس ما نعيشه اليوم من تناقضات في مختلف المجالات".

كما دعانا بن حلاق إلى عالم استماعاته الموسيقية والبعض من أهم محطات حياته، وفرح أيّما فرح بشهادتَي محبة وصلتاه من الروائي والصحفي الجزائري واسيني الأعرج والفنان الجزائري محمد ميّاسي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي