الوطن

"الستاف" تطالب بن غبريت بالتسيير اللامركزي للخدمات الاجتماعية

تزامنا مع اجتماع اللجنة التقنية اليوم حول طريقة التسيير

دعت النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين "الستاف" وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، إلى تغيير طريقة تسيير الملايير من أموال الخدمات الاجتماعية بسبب سوء التسيير الذي عرفه التسيير المركزي، وشددت على منح التسيير للمسؤولين والمنتخبين المحليين.

وتأتي دعوات النقابة الوطنية لـ"الستاف" تزامنا مع اجتماع اللجنة التقنية المتعلقة بالخدمات الاجتماعية، اليوم، للنظر في القرار الوزاري رقم 01/12 الذي يحدد كيفيات تسيير الخدمات الاجتماعية في قطاع التربية، بعد تباين الآراء ما بين نقابات التربية حول طريقة تسيير أموال العمال ما بين التسيير المركزي واللامركزي، والذي حاز على أغلبية المطالبين من الشركاء الاجتماعيين.

وأوضح النقابي البارز في "الستاف"، نبيل فرقنيس، أن التنظيم النقابي الخاص ومن خلال ممثليه سيعمل، اليوم، على المطالبة من جديد بلا مركزية تسيير الخدمات الاجتماعية، بالنظر إلى الفشل الذي مس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية من خلال التسيير المركزي.

وشدد نبيل فرقنيس قائلا: "نحن كنقابة لا نطالب بتسييرها، بل نسعى لأن نتواجد كملاحظين والتنديد في حالة مخالفة القوانين".

هذا ودعا المتحدث الجهات القائمة على الملف إلى أهمية الاعتماد على رجال أكفاء لتسيير الملايير من أموال عمال التربية من أساتذة وإداريين، على أن يكونوا، على حد قولهم، مكونين في الاقتصاد والتسيير.

وتعمل نقابة "الستاف"، حسب القائمين عليها، على التسيير الشفاف للخدمات الاجتماعية، وهو ما أكده ممثلها بوعلام عمورة قائلا: "نحن نناضل ومنذ القرن السابق من أجل تسيير شفاف لأموال الخدمات الاجتماعية بعيدا عن النقابات، ولكن وللأسف الشديد ومنذ نشأتها فإن أموال الخدمات الاجتماعية لم يستفد منها أصحابها".

تجدر الإشارة أن المسؤول النقابي شكك، منذ أسابيع، في شفافية التقارير المالية والأدبية الخاصة بمصير أموال الخدمات الاجتماعية طيلة العهد السابقة، متهما مسؤولي اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية بالتلاعب بهذه الأموال والعبث فيها من خلال صفقات مشبوهة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن