الوطن

حملة للكشف المبكر عن السيدا بـ 4 ولايات

تدوم أسبوعا كاملا

أطلقت جمعية التضامن مع المصابين بفقدان المناعة المكتسبة "سيدا" حملة للكشف المبكر عن هذا الداء لدى فئة الشباب بأربع ولايات وهي الجزائر العاصمة، وهران، عنابة وتمنراست.

أكد رئيس الجمعية حسن بوفنيسة لوكالة الأنباء الجزائرية، عشية إحياء اليوم العالمي لمكافحة "السيدا" الذي يصادف الفاتح من شهر ديسمبر عن إطلاق حملة تدوم أسبوعا للكشف المبكر عن الداء لدى الفئات الشابة بهذه الولايات وستجري هذه الحملة بالساحات العمومية والأماكن القريبة من فئة الشباب وتجمع النازحين الأفارقة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب.

وتدخل هذه الحملة المدعمة من طرف الصندوق العالمي للسيدا في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هذا الوباء للفترة الممتدة بين 2015/ 2019، يضيف المتحدث واصفا هذه العملية بأحسن طريقة لتشخيص الحالات بوسط السكان.

ويشرف على هذه الحملة التي انطلقت أمس أول وتدوم إلى غاية الأسبوع الأول من شهر ديسمبر فرق طبية تابعة للمؤسسات الصحية لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ومربيين من الجمعيات ووزارة الشباب والرياضة مدعمة بدليل يشرح خطورة هذا الداء وطرق انتقال العدوى.

وبخصوص ولاية الجزائر العاصمة أوضح بوفنيسة أن الحملة المنظمة بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة تستهدف ساحات وفضاءات يقصدها الشباب بـ 13 بلدية على غرار ساحة رياض الفتح والبريد المركزي.

وفيما يتعلق بالمصابين الذين يتابعون علاجهم بالمراكز المتخصصة عبر القطر قال ذات المتحدث أن الجمعيات ترافق الفئات الهشة من المرضى اجتماعيا ونفسيا بالإضافة إلى مساعدة الأمهات المصابات بالسيدا سيما اللواتي تخلى عنهن أزواجهن لتسهيل الإجراءات القضائية وحصولهن على الحضانة.

وبالنسبة لأصناف الأدوية الموجهة لعلاج هذا الداء أكد بوفنيسة توفيره وتوزيعه من طرف الدولة مجانا بالمراكز المتخصصة.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن