الوطن

بن غبريت تأمر المدراء بتسوية عاجلة للوضعيات المالية العالقة للأساتذة

شددت على التحاور مع الشركاء الاجتماعيين

وجهت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تعليمات صارمة إلى مديريات التربية من أجل تسوية كل الوضعيات الإدارية والمالية، وإعلام المعنيين بمدى تقدّم الملفات، وإن تطلب الأمر تفسير الأمور وتوضيح طبيعة الصعوبات التي تعرقل التسوية.

وشددت وزيرة التربية، في تعليماتها، على أهمية عقد اجتماع مع ممثلي الشريك الاجتماعي بالولايات للنظر في انشغالات النقابات والفدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، عبر التطرق إلى الوضعيات على المستوى المحلي، ومناقشتها، وتقديم مقترحات بخصوص بعض القضايا.

وجاء هذا في بيان صادر عن وزيرة التربية الوطنية، حمل تفاصيل كاملة عن زيارتها لعنابة، حيث أكدت أنها شددت على ضمان جودة تكوين الأساتذة وكل مستخدمي القطاع وفق استراتيجية وطنية شاملة، من خلال "تنفيذ المخطط الوطني للتكوين الذي يعطي أهمية قصوى للتعلمات واكتساب الكفاءات من طرف التلاميذ، وضمان مرافقة دائمة ومستمرة لكل المستخدمين، يستجيب بشكل ملموس لحاجيات الموظفين ويأخذ بعين الاعتبار الوضعيات التي تواجههم عند ممارسة مهامهم".

كما أمرت بمرافقة التلاميذ في مسارهم التعلمي، وتزويدهم ببدائل متعدّدة للتعلّم بطريقة مختلفة، من خلال النشاطات اللاصفية، والتأكيد على أهمية المعالجة البيداغوجية التي تعتبر إحدى مهام المدرسة، التي من واجبها مرافقة كل تلميذ نحو النجاح. كما أنها تساهم في تطبيق "مبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف الذي تقوم عليه السياسة التربوية في الجزائر"، بحيث تعمل على سد الفجوة بين التلاميذ النجباء والتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التعلم.

ودعت إلى تأسيس نظام تقييم يأخذ بعين الاعتبار الذكاء المتعدّد للتلميذ ومدى تحسّن نتائجه، ووضعية مواظبته، وهو ما دفع الوزارة إلى إعادة النظر في تنظيم البكالوريا مع احتساب نتائج المراقبة المستمرة، وقد تم ذلك في إطار مسعى تشاركي واستشاري، انطلق في جويلية 2014، مع تنظيم الندوة الأولى لتقييم تنفيذ إصلاح المنظومة التربوية.

وشددت على التكيف مع التطوّر المتسارع للتكنولوجيات من خلال ضمان اكتساب مواطني الغد لمعارف قاعدية صلبة، حتى يواكبوا الركب ويكونوا مبدعين ويتمكّنوا من التعلّم طوال الحياة، وقادرين على رفع تحديات المنافسة في اقتصاد المستقبل.

وقررت في ذات السياق "الاستناد إلى إدارة قوّية، بموظفين يحبون خدمة الدولة وخدمة المواطنين، مع احترام القوانين، التحلّي بالحيادية، الموضوعية، النزاهة والمسؤولية، باعتبارها القيّم الأساسية التي يقوم عليها المرفق العمومي". ودعت إلى تشجيع الموظفين ليقدموا الأفضل ويبذلوا قصارى جهدهم، وذلك من خلال تحسين ظروف عملهم، مع أهمية الانتقال نحو إدارة إلكترونية (شفافة)، وذلك بفضل "النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية الذي يضم 9 فضاءات رقمية"، بالإضافة إلى الربط التدريجي لجميع المؤسسات المدرسية بالأنترنيت عبر القمر الصناعي الجزائري ALCOMSAT1، منذ 15 نوفمبر 2018.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن