الوطن

"الكناس" ساخط من إقصاء أساتذة الجامعات من تخفيضات الأنترنت

قرر مراسلة حجار للتدخل للاستفادة من نفس امتيازات أساتذة بن غبريت

قرر المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" مراسلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للاستفسار عن أسباب الإقصاء الذي يتعرض له أساتذة الجامعات والباحثين من التخفيضات التي تمنحها اتصالات الجزائر لفئة معينة من العمال والأساتذة بقطاع التربية الوطنية.

وقال المنسق الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" عبد الحفيظ ميلاط، إن اتصالات الجزائر قررت تخفيضات في أسعار الأنترنت لموظفي الدفاع الوطني، الشرطة، الجمارك، التربية والتعليم، البريد والمواصلات والصحافة، وأهم فئة في المجتمع تستخدم الأنترنت في عملها وأبحاثها العلمية وهي فئة الأساتذة الجامعيين تقصيهم من أي تخفيضات.

وعلى هذا الأساس فإنه سيتم، حسب ميلاط، مراسلة رسميا الوزارة المعنية لطلب توضيحات حول هذا التصرف العنصري والإقصائي ضد فئة أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، مع رفع طلب لتمكينهم من خدمات وامتيازات وتخفيضات خاصة تتناسب مع طبيعة حاجتهم الخاصة لهذه الخدمات.

ونشرت مؤسسة اتصالات الجزائر قائمة الزبائن المعنيين بتخفيضات الأنترنت وأكدت أنها موجهة لجميع مستخدمي وزارة الدفاع الوطني، سواء المتقاعدين أو العاملين حاليا، وسلك الشرطة، سواء المتقاعدين او العاملين حاليا، إضافة إلى مستخدمي وزارة التربية والتعليم المرسمين فقط من العمال الحاليون فقط، علما أن المتقاعدين غير معنيين.

كما أكدت اتصالات الجزائر أن الزبائن المعنيين بتخفيضات الأنترنت هم الصحافة الذين يمتلكون بطاقة مهنية للصحافة فقط وموظفو الولاية والدوائر، علما أن البلديات غير معنية، إضافة إلى مستخدمي سلك الجمارك ومستخدمي وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

تجدر الإشارة أن وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، قد وقعت اتفاقية مع وزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال لتخفيض أسعار الأنترنت لموظفي قطاع التربية عقب مشروع الرقمنة الذي شرعت في تعميمه على كل مؤسسات قطاع التربية من هياكل إدارية وتعليمية.

وسيستفيد أزيد من 700 ألف أستاذ وعامل في قطاع التربية الوطنية من تخفيضات هامة في خدمة الأنترنت والهاتف النقال، وتمس التخفيضات الأنترنت بنسبة 33 بالمائة "لـ2 ميغا" و34 بالمائة "لـ4 ميغا"، و35 بالمائة "لـ8 ميغا".

يأتي هذا فيما كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون، عن تخفيض أسعار الاشتراك في خدمة الأنترنت لزبائن اتصالات الجزائر بقوة 2 ميغابايت للثانية الواحدة إلى 1.600 دينار جزائري ابتداء من جانفي المقبل، بعدما كانت تكلف الزبون العادي 2.600 دينار جزائري، موضحة أن زبائنها المشتركين بأقل من 2 ميغا سيستفيدون من الحد الأدنى للخدمة دون دفع تكاليف إضافية، وهو ما تمت مباشرته منذ الخميس الماضي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن