الوطن

تمديد تسجيلات الباك والبيام والسنكيام بأسبوع كامل

ستستمر إلى غاية 22 نوفمبر عوض 15 من نفس الشهر

كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن تمديد فترة التسجيلات لمترشحي الامتحانات المدرسية الوطنية الخاصة بالبكالوريا والبيام والسنكيام لدورة 2019 إلى غاية يوم الخميس 22 نوفمبر 2018 عوض 15 من الشهر الجاري،  وهذا لمنح الفرصة لكافة المترشحين للتسجيل في الموقع الإلكتروني المخصص للعملية.

وجاء في بلاغ صادر عن المسؤولة الأولى لقطاع التربية، نورية بن غبريت، نشرته أمس على صفحتها على الفايس بوك، "أنه تم تمديد فترة التسجيلات لمترشحي الامتحانات المدرسية الوطنية (البكالوريا/ التعليم المتوسط/ نهاية الطور الابتدائي) لدورة 2019 إلى غاية 22 نوفمبر 2018 .

وفتحت وزارة التربية الوطنية باب التسجيلات إلكترونيا لاجتياز الامتحانات الرسمية الوطنية في الأطوار الثلاثة، ابتدائي، متوسط، ثانوي، خلال السنة الدراسية الجارية 2018 / 2019 ابتداء من 15 أكتوبر الماضي، على أن تمتد فترة التسجيلات طيلة شهر كامل، وذلك إلى غاية 15 نوفمبر المقبل، قبل تمديد التاريخ بأسبوع كامل .

ويتم تسجيل المترشحين لاجتياز امتحان شهادة "البكالوريا" على الموقع الإلكتروني http://bac.onec.dz، أما التسجيلات التي تخص المترشحين لاجتياز شهادة التعليم المتوسط، على الموقعhttp://bem. nec.dz، وبخصوص تسجيلات امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي فسيكون على الموقع الإلكتروني http://cinq.onec.dz .

ويجب أن يستعمل رقم المستخدم والرقم السري للدخول إلى الموقع من أجل التأكد من التسجيل أو سحب الاستدعاء، ويتم فتح الموقع من جديد في الفترة من 14 جانفي إلى غاية 14 فيفري 2019 وذلك للتأكد ثانية من صحة المعلومات المسجلة''.

وبعد دفع الحقوق المطلوبة للمترشحين المتمدرسين وللمترشحين الأحرار عن طريق الحوالة البريدية، يتم إيداع الملف الذي يجب علي المترشح أن يتأكد جيدا من المعلومات المسجلة على الاستمارة، خاصة الاسم واللقب، تاريخ ومكان الميلاد، ثم يودع ملفه الورقي على مستوى إحدى المؤسسات التالية: مؤسسة التمدرس للمتمدرسين ومديرية التربية للأحرار والمركز الجهوي للتعليم عن بعد للمترشحين التابعين لهم، وذلك في مدة لا تتعدى أسبوعا من تاريخ التسجيل الإلكتروني، وإلا فإنه يلغى تسجيله ويعتبر غير مسجل.

وفي حالة وجود خطأ في هذه المعلومات، على المترشح إبلاغ مؤسسة التمدرس بالنسبة للمتمدرسين أو مديرية التربية بالنسبة للأحرار التي تقوم بإرسال التصحيحات اللازمة إلى فرع الديوان الذي تتبعه.

وحددت وزارة التربية الوطنية مواعيد اجتياز شهادة "السانكيام" يوم 29 ماي 2018، أما شهادتا "البيام" والبكالوريا فحددتهما الوزارة بعد صيام شهر رمضان المعظم، حيث حددت تاريخ اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط بداية من 9 جوان إلى 11 من نفس الشهر . أما امتحانات شهادة التعليم الثانوي "البكالوريا" فستجرى في ظرف 5 أيام، وذلك ابتداء من 16 جوان إلى 20 جوان 2019.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن