الوطن

الاحتفال بـ"المولد النبوي الشريف" سيكون عبر كامل المدارس

عبر إرسالية وجهتها إلى مديري التربية، بن غبريت:

وجهت وزيرة التربية نورية بن غبريت مراسلة الى مدراء التربية عبر مختلف ولايات الوطن حثتهم فيها على السهر على إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف عبر جميع المؤسسات التربوية بأطوارها الثلاثة. وشددت على تنظيم نشاطات دينية وثقافية نابعة عن الموروث الحضاري الوطني والمجتمعي، وتقديم دروس تبرز أهمية هذه الذكرى.

وبناء على المراسلة التي تلقاها مدراء التربية وتخص إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، "فإن هذه المناسبة الدينية تجمع بين الهوية والموروث الثقافي حيث يدخل إحياء هذه المناسبة الدينية في صميم غايات التربية، وذلك بترقية القيم المتصلة بالإسلام والعروبة والأمازيغية، قصد تكوين جيل متشبع بمبادئه وقيمه الروحية، الأخلاقية والثقافية والحضارية المنشودة في ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية، والذي يؤكد ضرورة ترسيخ قيم السلم والتآزر والوحدة والتماسك الاجتماعي.

وألزمت بن غبريت مديري المؤسسات التربوية للأطوار الثلاثة للتعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بتسطير برنامج ثري يدخل في إطار المرجعية الدينية الوطنية والتنوع الثقافي والجغرافي وفي سياق البعد البيداغوجي للعملية التربوية بمختلف مراحلها، والتركيز على البعد الروحي في إطار الثوابت الوطنية الإسلام العروبة والأمازيغية.

كما ألزمتهم على تنظيم نشاطات مختلف على غرار تجنيد الأساتذة لإلقاء دروس تبرز فيها خصال المصطفى عليه الصلاة والسلام مع ذكر أهم صفاته الشخصية والدعوة إلى الاقتداء بإبراز تقاليد المنطقة، وضع الحناء، اللباس التقليدي، الأغنية التراثية، الأطباق التقليدية، إلى جانب دعوة شخصيات علمية وأدباء ورجال الثقافة وجامعيين للمساهمة في التنشيط.

كما دعت وزارة التربية إلى تنظيم مسابقات بين التلاميذ أو بين المؤسسات في حفظ الأحاديث النبوية الشريفة، على أن تكلل هذه المسابقات بجوائز تشجيعية، مع الحرص على إقامة حفل تردد فيه الذناشيد الدينية تهدف إلى تعريف الناشئة بنبي الرحمة وتحبيبه في قلوبهم.

ودعت وزارة التربية أيضا المدراء إلى تثمين التقاليد الثقافية التي تحتفل بمولد خير البرية وتزيين المؤسسات التربوية لإظهار الفرحة في هذا الشهر، وعلى وجه الخصوص ليلة المولد النبوي الشريف، مع عرض مسرحيات هادفة. وألزمت مصالح بن غبريت المفتشين بمتابعة العملية وإيفاد مديرية الأنشطة الثقافية والرياضية والنشاط الاجتماعي بتقرير حول العملية.

وسيتم إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لهذه السنة يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 ه الموافق لـ20 نوفمبر 2018 وفق ما أكدته وزارة الشؤون الدينية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن