الوطن

أسلاك قطاع التربية يفاجأون بغياب مناصب في مسابقات الترقية

دعوات لبن غبريت للتدخل لإنصاف المقصين

كشفت مصادر تربوية أن الترقيات التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية عن طريق التأهيل، فتحت 0 منصب في عدة ولايات وعدة أطوار، على غرار أستاذ مكون في التعليم المتوسط وأستاذ رئيس في المدرسة الابتدائية، ونفس الشيء بالنسبة إلى أستاذ مكون في التعليم الثانوي.

ويرى النقابي البارز في النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين "الستاف"، نبيل فرقنيس، أن وزارة التربية تتلاعب بالأساتذة من خلال الإعلان عن التسجيل على قوائم التأهيل على المستوى الوطني، قائلا إن حقيقة الوضع "لا مناصب ولا ترقية ولا هم يحزنون". يأتي هذا في ظل حرمان الأساتذة المتكونين بعد 03/06 من الترقية والتسجيل على قوائم التأهيل بسبب تطبيق المادة 107 من الأمر 06-03، ما جعل نقابيي نقابة "الأنباف" يستنكرون قرارات وزارة التربية الوطنية، واعتبروا إجراءاتها تعسفية في حق هؤلاء، خاصة أن خريجي 1997 يحرمون مرة ثانية من الترقية إلى مكون، ومدمجي 2008 الذين حرموا من الترقية إلى مكون، مع أن أغلبهم تجاوز 20 سنة من التدريس، ما جعلهم يؤكدون أن ما حدث "قمة الظلم".

وأدت هذه الإقصاءات إلى سخط كبير وسط الأساتذة، ما جعلهم يرفعون شكوى إلى وزيرة التربية للتدخل قبل الدخول في احتجاجات، عبر اتخاذ إجراءات عاجلة لإنصاف كل الفئات المظلومة، على غرار أستاذ بشهادة مهندس في الصنف 10 في الطور الابتدائي، وزملائه في الصنف 16 في الثانوي، وإبقاء أستاذ بأقدمية 26 سنة في رتبة أستاذ رئيسي وتلميذه أستاذ مكون.

وجاء في الشكوى "أنه من العيب والعار أن يبقى أستاذ تم إدماجه في 2008 لإنه يحمل شهادة ليسانس دون ترقية، لأن أقدميته أكلها القانون الجائر، وأن يبقى مساعد معلم ضحية تسمية وبلا ترقية وهو على وشك التقاعد، في حين تضيع أقدمية خريجي المعهد التكنولوجي سنة 1997 ويبقى الأستاذ المكون حبيس أربعة جدران إلى سن 60".

ورفضت الشكوى أن يبقى أستاذ التعليم الابتدائي يعمل 30 ساعة في الأسبوع بأقل أجر، وإبقاء باقي الحالات التي لم تسو وضعيتهم منذ 2012 وهم ضحية أخطاء إدارية، ما يتطلب تدخل الوزيرة لتعديل المرسوم التنفيذي 240/12 الذي ألحق الضرر بجميع أسلاك التربية.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن فتح الترقية على أساس الامتحانات المهنية، حيث سيتم الشروع في ترقية آلاف الأساتذة والمعلمين ضمن الأطوار الثلاثة، إلى رتب أستاذ رئيس ومكون، بعد اجتيازهم الامتحانات المهنية بتاريخ 15 جانفي المقبل. وحددت عدد المناصب بأكثر من 40 ألف منصب. وأكدت أن احتساب الأقدمية للترقية للرتب الأعلى يتم دون الجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتب الأصلية والأقدمية المكتسبة بالإدماج.

وأوضحت الوزيرة نورية بن غبريت، على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أنه سيتم تنظيم الامتحانات المهنية الخاصة بالترقية في رتبتي رئيسي ومكون في الأطوار الثلاثة للتعليم، بتاريخ 15 جانفي المقبل، وهي تخص 40894 منصب، منها 16353 منصب للطور الابتدائي و11751 للطور المتوسط وكذا 12790 منصب للطور الثانوي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن