الوطن

خبراء يحذرون من تزايد الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية

شددوا على أنها تهديد حقيقي للصحة البشرية والحيوانية

حذر مختص في الميكروبيولوجيا، من الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية التي أصبح معظمها "غير مقاوم للميكروبات" مما أثر على الصحة البشرية والحيوانية والبيئة.

أكد رئيس مصلحة الأمراض المعدية والفيروسات بالمؤسسة الاستشفائية العمومية ببوفاريك ولاية البليدة الدكتور محمد يوسف على هامش الاحتفاء باليوم الوطني للمقاومة للمضادات الميكروبية الذي نظم تحت شعار "المضادات الميكروبية: لنكن مسؤولين" أن الاستعمال "غير العقلاني لهذه الأدوية " لدى الإنسان والحيوان وفي الزراعة أدى إلى ظهور مقاومة لهذه الأصناف مما سبب وسيتسبب مستقبلا في "اضرار وخيمة على الصحة البشرية".

وأشار بالمناسبة إلى تنصيب لجنة متعددة القطاعات في إطار المخطط الاستراتيجي لمكافحة المقاومة للمضادات الميكروبية للحد من "سوء استعمالها خاصة وان العلم لم يتوصل بعد إلى اختراع مضادات جديدة بعد فقدان فعالية الكثير من الأصناف القديمة".

ودعا في هذا الإطار كل الفاعلين في الميدان من أطباء وصيادلة وبياطرة وفلاحين كل في ميدانه إلى ضرورة "احترام الاستعمال العقلاني للمضادات الميكروبية حتى لا يضعون الصحة البشرية في خطر"، وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر الدكتور نغيسان بلا فرانسو من جهته إلى الرسالة التي وجهها المدير الجهوي للمنظمة إلى القارة الإفريقية الدكتور ماتشيديسو مواتي بمناسبة الأسبوع العالمي حول الاستعمال العقلاني للمضادات الحيوية المنظم بين 12- 18 من الشهر الجاري والتي حث فيها على "الإستعانة بنصائح مستخدمي الصحة قبل تناول المضادات الحيوية حتى لا تشكل خطرا على صحة الإنسان".

وشدد الممثل الأممي في هذا الإطار على دور المخابر في الوقاية من المقاومة للمضادات الحيوية من خلال جمع المعطيات على المستوى القاري وتوجيه مجهودات الحكومات نحو الكشف عن الطرق التي تنتشر بها البكتيريا سيما بالأماكن والمناطق الأكثر عرضة لها، داعيا المؤسسات الصحية للمنطقة لتشديد الوقاية في هذا المجال عن طريق تعزيز النظافة.

وأبرز ممثل منظمة التغذية والزراعة بالجزائر السيد عصاف نبيل من جانبه أهمية المقاومة للمضادات الحيوية وأثرها على الصحة بصفة عامة مشيرا بالمناسبة التوصيات التي نصت عليها المنظمة العالمية للصحة سنة 2015 حول هذه المعضلة، مع التذكير بالإجراءات التي اتخذتها منظمة التغذية والزراعة لترشيد استعمال المضادات الحيوية لدى الحيوان وفي المجال الزراعي.

وأشار بالمناسبة إلى تسجيل 800 ألف حالة وفاة في العالم نتيجة المقاومة للمضادات الميكروبية، مؤكدا بأن هذه الحصيلة مرشحة إلى الارتفاع نتيجة الاستعمال المفرط لهذه المضادات في الإنتاج الحيواني والنباتي والذي سيؤثر بدوره على الصحة البشرية.

وأكد في هذا المجال بأن التحديات التي تواجه العالم اليوم هي ضمان توفير غذاء لكل سكان المعمورة إلا أن هذا الهدف لابد أن يكون "بدون خطر على الصحة البشرية " نتيجة الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية قصد الرفع من الإنتاج.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن