الوطن

مذكرة تفاهم بين الجزائر والمنظمة الإقليمية الإفريقية للاتصالات الفضائية راسكوم

لإرساء المبادئ الأساسية لإعادة تملّك إفريقيا لمواردها الفضائية وتطويع استعمالها للتطبيقات

تم أمس الثلاثاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة والمنظمة الإقليمية الإفريقية للاتصالات الفضائية (راسكوم)، لإرساء المبادئ الأساسية لإعادة تملّك إفريقيا لمواردها الفضائية و تطويع استعمالها للتطبيقات الموجهة للمساهمة في ترقية مجتمع المعلومات على مستوى القارة.

وأوضح بيان الوزارة أن بنود هذا الاتفاق، ترمي ليس فقط، إلى نقل المراقبة التقنية للقمر الصناعي RSQ1R  الذي أطلقته منظمة راسكوم في المدار إلى الجزائر حيث يشترك حاليا متعاملون أوروبيون في إدارته، بل وحتى إلى تحقيق المردودية من هذا الاستثمار الهام عبر إعادة تنشيط المستوى المعيشي لمواطنيها، من جهة، و إعادة رفع مستوى إنتاجية وفعالية مختلف القطاعات المنعشة للمجتمعات الإفريقية، من جهة أخرى.

وذكر البيان أن الجزائر تعتمد على المنشئات المنجزة والكفاءات المكتسبة في مجال التكنولوجيات الفضائية و استغلال البيانات الساتلية وهذا منذ إطلاق، سنة 2003، البرنامج الفضائي الجزائري الواسع من طرف رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.

ويجدر الاشارة الى أنّ راسكوم منظمة حكومية دولية إفريقية تأسست سنة 1992 بكوت ديفوار وتضم 45 بلدا وهي مكلفة بتحديد خدمات الاتصالات ذات الكلفة المنخفضة القائمة على التكنولوجيات الفضائية بالتعاون مع متعاملي الاتصالات لبلدانها الأعضاء.

ح. س

 

من نفس القسم الوطن