الوطن

مقاولون يطالبون بحصتهم من الصفقات العمومية

دعوا السلطات إلى عدم تهميشهم

طالب عدد من المقاولين الشباب بتسهيل استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية، وحث هؤلاء على تحسين سبل استفادة المؤسسات المصغرة من الصفقات العمومية والعمل على تنشيط دورها كعامل أساسي في تنمية الاقتصاد الوطني.

المقاولون الشباب وفي ختام لقاء جهوي نظمته الفيدرالية الوطنية للشباب المقاولين أمس بورقلة تطرق فيه هؤلاء إلى مسألة تطبيق الإجراء الذي ينص على تخصيص نسبة 20 في المائة من الصفقات العمومية لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال أجهزة المساعدة على التشغيل (الوكالة الوطنية لدعم التشغيل والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر).

وقالت آمال حمرون مسيرة مؤسسة صغيرة مختصة في مجال صناعة الأعلام والعلامات المميزة للدعاية واللافتات '' تشجع هذه التعليمة الشباب المرقين والذين من بينهم من يتواجد في الميدان منذ أكثر من عشر سنوات ولكن لازال من مطلوب مزيد من العمل لتسهيل استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية "

وصرحت في هذا الصدد " ينبغي أن تكون عملية تسليم الصفقات العمومية مرنة لضمان استفادة أفضل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية ومساعدتها على أن تفرض نفسها أمام الآخرين ".

وأبرز عبد الله سليماني مسير مؤسسة ناشطة في بيع وتركيب وصيانة التجهيزات الفلاحية (ولاية ورقلة) ضرورة مضاعفة المساعي الرامية إلى وضع حد للمعوقات التي تؤثر سلبا أمام تطور وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن نسبة 20 في المائة المخصصة لهذه الفئة في الصفقات العمومية " هو إجراء مفيد" ولكن لا زال "لا يطبق بشكل جيد في الميدان ".

وكان هذا الحدث الاقتصادي أيضا مناسبة للمشاركين للتشديد على أهمية تسريع المشاريع المتعلقة باستحداث مناطق نشاط مصغرة بولايات الجنوب وأيضا تأهيل وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيما الشركات الناشئة التي تعد تحديا في إطار التوجهات العامة الرامية إلى ترقية تنافسية الاقتصاد الوطني خارج المحروقات.

ويهدف هذا اللقاء الذي يندرج في إطار سلسلة تظاهرات مماثلة ي والذي شهد مشاركة نحو خمسين مرقيا شابا ينشطون في مختلف المجالات الاقتصادية (الصناعة والفلاحة والبناء والأشغال العمومية) إلى عرض منتجاتهم ومهاراته، وتقديم اقتراحات مع مجموع الفاعلين المعنيين حول القرارات التي ينبغي اتخاذها بهدف تذليل الصعوبات والعراقيل التي تعترض تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حسبما أوضح رئيس مكتب الفيدرالية الوطنية للشباب المقاولين لولاية ورقلة زوبير حمدود.

وتوجد عدة اتفاقيات في الأفق لهذا التنظيم النقابي الذي يهدف إلى الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للشباب المقاولين الجزائريين التي ستبرم مع هيئات مختلفة سيما جامعة ورقلة للمساهمة في ترقية الروح المقاولاتية لدى الشباب ومرافقتهم في مختلف مراحل استحداث مؤسساتهم.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن