الوطن

نظام في الأفق يلزم كبار المنتجين بالنظافة ودورات تكوينية بداية 2019

سيكونان إجباريين، سامي قلي:

•      مصالح وزارة التجارة حجزت 700 مليار من المواد غير المطابقة

 

كشف مدير النوعية والاستهلاك بوزارة التجارة، سامي قلي، عن الشروع في تفعيل قرارين وزاريين مشتركين يتعلقان بتوفير النظافة سيكونان إجباريين بداية من 2019، ويتعلق القرار الوزاري الأول بإجبارية العمل بنظام haccp للمنتجين الكبار، وهو نظام يرتكز على احترام مقاييس ومعايير النظافة بصرامة داخل وحدات الإنتاج مع الحصول على التزام من المسؤول الأول عن المنتوج بتطبيق هذه التدابير ضمانا لأمن وسلامة المستهلك. أما القرار الثاني فيخص التجار الصغار الذين سيخضعون بصفة إجبارية لتكوين حول معايير النظافة والتفريق بين التعقيم والتنظيف، وتم اتخاذ القرارين لكون مخالفة انعدام النظافة تأتي في مقدمة المخالفات المسجلة بنسبة 46 بالمائة.

أكد سامي قلي، عند نزوله ضيفا على حصة "ضيف الصباح" للقناة الأولى، حجز أكثر من 7 ملايير دينار من المواد بسبب انعدام الفوترة أو نهاية الصلاحية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ونفذ أعوان الرقابة -بحسب المسؤول ذاته-مليونا و391 ألف تدخل أفرزت عن تحرير أكثر من 170 ألف مخالفة و161 ألف متابعة قضائية واقتراح 12400 إغلاق إداري.

وبالنسبة للتحاليل المقارنة لمادة القهوة، أشار قلي، إلى أن مصالح وزارة التجارة حجزت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 40 طنا من هذه المادة واقتطعت 153عينة، أظهرت نتائج التحاليل أن 16 منها غير مطابقة للمواصفات. وقد نفذت المصالح ذاتها 713 عملية مراقبة منها 94 أجريت على مستوى الوحدات الإنتاجية الكبرى لهذه المادة و619 لدى تجار الجملة والتجزئة أسفرت عن 22 متابعة قضائية.

ونوه ممثل وزارة التجارة في هذا المقام بالمجهودات التي تقوم بها جمعية حماية المستهلك، مؤكدا تعاون الوزارة وتحمل المسؤولية الكاملة تجاه المخالفين.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن