الوطن

الشروع في انشاء مؤسسات خاصة لتعليم للأطفال المعاقين ذهنيا قريبا

وزارة التضامن تلقت عدة طلبات

التكفل بـ 69227طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة هذه السنة

 

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، أنه سيتم الشروع في انشاء مؤسسات خاصة للتربية والتعليم المتخصصة للأطفال المعاقين ذهنيا مع بداية السنة المقبلة.

قالت غنية الدالية خلال لقاء اعلامي حول المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم  للأطفال المعاقين ذهنيا أمس بالجزائر العاصمة إنه سيشرع في انشاء هذه المؤسسات مع بداية السنة  المقبلة, مضيفة أن الوزارة تقلت عددا من الطلبات لفتح هذه المؤسسات من قبل  خواص.

وذكرت المتحدثة بالمرسوم التنفيذي 221-18 المؤرخ في 6  سبتمبر 2018 الذي يحدد شروط انشاء هذه المؤسسات وتنظيمها وسيرها ومراقبتها, مشيرة الى أنه جاء "استجابة لطلبات العديد من المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم  في المساهمة في التكفل بفئات الأطفال المعاقين ذهنيا والتكفل بقوائم الانتظار  التي هي في تزايد مستمر".

وأكدت أن انشاء هذه المؤسسات يخضع الى اعتماد وزارة التضامن  الوطني بعد وضع ملف اداري وتقني يستجيب لدفتر الشروط, حيث يتعين على هذه  المؤسسات التكفل النفسي والبيداغوجي بالأطفال المعاقين ذهنيا, على ألا تتجاوز  طاقة استيعابها 120 طفل.

وبينت الوزيرة أن فتح مجال الاستثمار للقطاع الخاص لا يمنع من تعزيز  المراكز العمومية للتكفل بالتربية والتعليم للأطفال المعاقين, سيما منها  التابعة لقطاع التضامن الوطني, كما لا يعنى الاستغناء عن العائلات التي تحتاج  الى مرافقة السلطات العمومية, مذكرة بالتشريع الوطني الذي كرس مبدأ الوصول الى  التعليم لجميع الأطفال دون تمييز.

وذكرت الوزيرة بمختلف صيغ التمدرس لفائدة الأطفال المعاقين الذين يتم التكفل بهم في مؤسسات تابعة لقطاع التضامن الوطني أو في المدارس  العادية التابعة لقطاع التربية الوطنية بإدماج كلي أو جزئي حسب حالات الاعاقة  أو في مؤسسات مسيرة من طرف الحركة الجمعوية, مضيفة أن العدد الاجمالي لهؤلاء  الأطفال المتكفل بهم عبر كل هذه الصيغ بلغ هذه السنة 69.227 طفل.

وأبرزت الدالية أنه يتم التكفل بالأطفال ذوي الاعاقة في مؤسسات التربية والتعليم المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني التي بلغ عددها  الاجمالي 238, من بينها مراكز الاطفال المعاقين ذهنيا, حركيا, بصريا وسمعيا  ومراكز الاطفال ذوي النقص التنفسي.

وأوضحت أن هذه المراكز توفر التربية والتعليم المتخصص لفائدة 21.700 طفل,  باستعمال الوسائل التربوية والتقنيات البيداغوجية المناسبة لكل أنواع الاعاقة,  مضيفة أن ميزانية التسيير المرصودة لهذه المؤسسات تفوق 10 مليار دج.

وأشارت الى أن 32.525 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيدون من برامج ادماج  كلي في الأقسام العادية لمؤسسات التربية الوطنية, علاوة على مساهمة 70 جمعية  تقوم بتسيير111 مؤسسة تتكفل ب8.330 طفل معاق ذهنيا على مستوى 26 ولاية خلال الموسم الدراسي الحالي.

وعلى صعيد آخر, أعلنت الدالية أن القطاع بصدد دراسة ملف مراجعة  القانون رقم 02-09 المؤرخ في 8 مايو 2002 المتعلق بحماية الأشخاص المعاقين  وترقيتهم قصد تكييفه مع المستجدات الحاصلة في مجال الاعاقة.

وفي اطار تطبيق المادة 31 من هذا القانون التي تنص على استفادة الأشخاص المعاقين الذين تقدر نسبة عجزهم ب100 بالمائة من تخفيض في مبلغ ايجار وشراء  السكنات الاجتماعية التابعة للدولة أو الجماعات الاقليمية, كشفت الوزيرة على  هامش هذا اللقاء عن مشروع مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات تطبيق هذا التخفيض يوجد حاليا "قيد الدراسة" بالتنسيق مع القطاعات المعنية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن