الوطن

3.8 مليار دينار لتمويل 40 ألف قرض مصغر لحاملي المشاريع

مشروع قانون المالية يرصد 67.385 مليار دج لقطاع التضامن الوطني

الاعتمادات المالية الموجهة للجمعيات تقدر بـ 50 مليون دينار

 

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية أن "الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر في إطار استراتيجيتها لسنة 2019 تسعى الى تمويل 40 ألف قرض مصغر لفائدة حاملي المشاريع وتكوين 20 ألف مستفيد من القروض المصغرة في مجال انشاء وتسيير المؤسسات المصغرة".

وأفادت غنية الدالية، أول أمس، في كلمتها التي القتها خلال عرض قدمته أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني والمتعلقة بميزانية قطاعها ضمن مشروع قانون المالية 2019 أن "الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر تسعى في إطار استراتيجيتها لسنة 2019 الى تمويل 40 ألف قرض مصغر لفائدة حاملي المشاريع بمبلغ مالي يقدر بـ 3.8 مليار دج وضمان تكوين 20 ألف مستفيد من القرض المصغر في مجال انشاء وتسيير المؤسسات المصغرة، ومساعدة المقاولين على ترقية وتسويق منتوجاتهم".

وبخصوص الميزانية المرصودة للقطاع ضمن مشروع قانون المالية لـ 2019 فقالت الدالية أن "اعتمادات التسيير الكلية المقترحة تقدر بـ 67.385 مليار دج أي بانخفاض طفيف يقدر بأقل من 1 بالمئة مقارنة بـ 2018".

وفي نفس السياق ذكرت الدالية بالفئات الهشة التي يتكفل بها القطاع على غرار ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوزين والمحرومين والطفولة المسعفة والمرأة في وضع صعب، وكذا الأشخاص المسنين ودون روابط عائلية مبرزة أن الوزارة تشرف على عدد من أجهزة الدعم الاجتماعي وذلك عن طريق آليات وكالة التنمية الاجتماعية والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر الى جانب السهر على ترقية نشاطات الحركة الجمعوية وتعزيزها".

 

الاعتمادات المخصصة لحماية المعوقين تقدر بـ 11.764 مليار دينار

 

وفيما يتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم فأعلنت الدالية أن "الاعتمادات المخصصة لسنة 2019 تقدر بـ 11.764 مليار دج وهي نفس الاعتمادات التي خصصت بعنوان سنة 2018 موجهة للمنحة المقدرة بـ 4 الاف دج شهريا للأشخاص المعاقين بنسبة 100 بالمائة البالغين من العمر 18 سنة على الأقل والذين ليس لهم أي دخل"، مشيرة أن "عدد المستفيدين من هذه المنحة بلغ 241969 شخصا الى غاية 20 سبتمبر الفارط".

وبالنسبة للتغطية الاجتماعية لفائدة الأشخاص المعاقين الذين لا يمارسون أي نشاط مهني لتمكينهم من الاستفادة من خدمات التغطية الصحية سيما اقتناء الأدوية والتحاليل الطبية، وكذا الاجهزة الخاصة بالأشخاص المعاقين تم تخصيص غلاف مالي بعنوان سنة 2019 يقدر بأزيد من 764. 2 مليار دج أي بزيادة 7 ملايين دج مقارنة بسنة 2018".

وفي إطار حماية الأشخاص في وضعية اجتماعية صعبة وهشة سيما الاشخاص بدون مأوى قامت الوزارة بوضع برنامج وطني يهدف الى ضمان التكفل الجيد بهذه الفئة بتخصيص مؤسسات متخصصة تابعة للقطاع مهمتها الاستقبال والمرافقة والدعم النفسي والاجتماعي والادماج العائلي والمهني حيث قدرت الاعتمادات المالية الممنوحة للمؤسسات الخمسة الناشطة على المستوى الوطني "باتنة، بشار، وهران، ورقلة، برج بوعريريج" بعنوان 2019 بـ 81 مليون دج".

وفي نفس السياق أضافت الوزيرة أن "عدد الاشخاص بدون مأوى المتكفل بهم من 1 جانفي الى 30 سبتمبر الماضي بلغ 23599 شخصا من بينهم 19669 ذكور و3682 اناث و248 أطفال"، مضيفة أن "مجموع الأشخاص المتكفل بهم في هذا المجال يوجد أشخاص مصابين بأمراض عقلية أو اعاقات حسية وحركية أو مصابين بأمراض مزمنة".

 

الاعتمادات المالية الموجهة للجمعيات تقدر بـ 50 مليون دج

 

وأكدت الوزيرة أن "الاعتمادات المالية الموجهة لدعم الحركة الجمعوية ذات الطابع الاجتماعي تقدر بـ50 مليون دج "، كاشفة أن "الجمعيات تتدخل للتكفل بانشغالات الفئات في وضع صعب وتشارك في العديد من المجالات المتعلقة بالتنمية وفي تعزيز التلاحم الاجتماعي الذي يعتبر من أولويات النشاط الحكومي"، قائلة أن "الوزارة ترافق 3746 جمعية محلية و56 جمعية وطنية عن طريق الدعم المالي والتوجيه والمرافقة وتكوين المؤطرين".

 

رصد ميزانية تفوق 76 مليار دج لوكالة التنمية الاجتماعية

 

واعتبرت الوزيرة أنه "تم رصد ميزانية لوكالة التنمية الاجتماعية تفوق 76 مليار دج تسمح بالتكفل بأزيد من 1.5 مليون شخص مستفيد في اطار أجهزة  الدعم والادماج الاجتماعي من بينها جهاز المنحة الجزافية للتضامن وبرنامج  الادماج الاجتماعي الموجه للشباب حاملي الشهادات".

من جانب آخر قالت الدالية أن "مخطط الحكومة يرمي الى المحافظة على  المكتسبات الاجتماعية والتخفيف من الهشاشة الاجتماعية ومحاربة كل أشكال  التهميش والاقصاء مع الحرص على تحقيق الانصاف والعدالة الاجتماعية"، مبرزة أن "الدولة لا يمكنها في أي حال من الأحوال أن تتخلى عن مسؤولياتها في الدعم و المرافقة لفائدة الشرائح الهشة والمعوزة من المجتمع بمختلف أنواعها.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن