الوطن

رصد 197 مليار دينار لقطاع الموارد المائية في مشروع قانون المالية 2019

سجلت ارتفاعا مقارنة بالسنة الحالية

كشف وزير الموارد المائية السيد حسين نسيب انه تم تخصيص ميزانية قطاعية قدرها 145ر197 مليار دينار في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2019 .

وخلال اجتماع مع لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني برئاسة توفيق طورش, رئيس اللجنة و بحضور وزير العلاقات مع البرلمان محجوب  بدة, أوضح نسيب ان ميزانية التجهيز رصد لها مبلغ 031ر183 مليار دينار و  التي عرفت ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية و 145ر14 مليار دينار لميزانية  التسيير في حين رصد مبلغ 7ر195 مليار دج لاعتمادات الدفع .

و أكد الوزير يقول ان القطاع سيواصل بعنوان ميزانية 2019 النشاط على نفس  وتيرة الانجاز إلى جانب الانطلاق في مشاريع جديدة من شانها تحسين و تامين  التزود بالماء الشروب و كذا معالجة المياه و توسيع المساحات المسقية.

أما في مجال تعبئة الموارد المائية , أوضح الوزير انه سيتم الانتهاء من انجاز  سدين جديدين لتدعيم قدرة الحشد الوطنية ب 143 مليون م3 اضافية بولايتي الطارف  و باتنة فضلا عن الانطلاق في مشروع انجاز اربعة محطات تحلية كبرى في كل من  الجزائر العاصمة و الطارف و بجاية و سكيكدة، و تابع الوزير يقول ان سنة 2019 ستعرف الانتهاء من تحويل المياه لتامين تزويد  المجمعات السكنية لولاية بشار بالماء الشروب من حقل ابار متواجد في "بني ونيف"  و كذا أشغال تزويد 18 بلدية من ولاية ميلة بالماء الشروب انطلاقا من مركب بني  هارون و سد "تبلوط".

و افاد الوزير انه سيتم تثمين مخزون طبقة المياه الجوفية للصحراء من غرداية  نحو  بسكرة و باتنة فضلا عن تثمين مخزون طبقة المياه الجوفية للصحراء من "واد  الناموس" نحو  عين الصفراء" و النعامة و السعيدة و المشرية.

أما بالنسبة للماء الشروب, أكد الوزير انه من المنتظر الانتهاء من انجاز  مشاريع هامة تخص اعادة تهيئة شبكات الماء الصالح للشرب ل 20 مدينة و انجاز 3  محطات لمعالجة المياه على مستوى سدود "اركيس" و" تشي حاف" و "محوان" فضلا عن  تحويل المياه من بني ونيف الى مدينة بشار و إعادة تأهيل 3 محطات لمعالجة  المياه في كل من سكيكدة و ميلة و المدية.

و فيما يخص التطهير, أشار الوزير إلى مواصلة انجاز 28 محطة تطهير عبر الوطن  إلى جانب 51 محطة  تصفية عبر عدة ولايات في إطار سياسة حماية المسطحات المائية  و كذا الموارد الجوفية من اجل المحافظة على صحة المواطنين، وواصل نسيب يقول انه سيتم الشروع في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية  الجديدة لمكافحة الفيضانات و حماية المدن إلى غاية أفاق 2030 .

و أوضح ان قطاعه قام بالتنسيق مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بإعداد برنامج يمتد على ثلاث سنوات بحيث سيتم دمج تسيير كل  بلديات الوطن في أفاق 2020 إلى مؤسسة "الجزائرية للمياه" بالنسبة للماء الشروب  و الديوان الوطني للتطهير بالنسبة للصرف الصحي، وأكد نسيب ان كل الأهداف المسطرة ترتكز على تدعيم الانجازات من خلال  تحسين سبل الانجاز و تامين التزويد بالماء الشروب لاسيما احترام أجال الانجاز و تشجيع الكفاءات.

 

من نفس القسم الوطن