الوطن

الجزائر تنتخب عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للاتصالات

تحصلت على المركز الثاني في الاقتراع

انتخبت الجزائر عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للاتصالات، للفترة (2019-2022) وذلك خلال الانتخابات التي أجريت أمس أول ضمن خلال أشغال الدورة العشرين لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات (PP-18)، المنعقد بدبي الإمارات العربية المتحدة حتى 16 نوفمبر الحالي.

وقد تحصلت الجزائر على 134 صوتا من بين 178 دولة قامت بالتصويت، محرزة إنجازا تاريخيا وغير مسبوق باحتلالها المرتبة الثانية بعنوان منطقة إفريقيا التي تضم 13 عضوا، متقدمة بذلك على 17 دولة مترشحة، في حين كانت الجزائر قد احتلت المرتبة الثالثة عشر والأخيرة لدى انتخابها سنة 2014 عضوا في المجلس للفترة 2015-2018 محرزة 106 صوتا فقط.

هذا وقد ضمت قائمة الدول المنتخبة بعنوان منطقة إفريقيا إلى جانب الجزائر كل من كينيا والمغرب ورواندا ومصر وجنوب إفريقيا وغانا وكوت ديفوار والسنغال وأوغندا ونيجيريا وتونس وبوركينافاسو.

ستعمل الجزائر، بصفتها عضوا في مجلس إدارة الاتحاد، على الدفاع عن مبادئها الراسخة لا سيما ما تعلق منها بضمان النفاذ العادل والشامل إلى التكنولوجيا لفائدة كل شعوب العالم لاسيما المتواجدة بالدول النامية، والحرص على جعل تطوير التكنولوجيا لخدمة مصالح البشرية وفقا للأبعاد المجتمعية والبيئية، وهي المبادئ التي كانت محل شرح مستفيض من طرف معالي الوزيرة، هدى إيمان فرعون خلال عرضها لبيان السياسة العامة أو خلال اللقاءات التي عقدتها خلال مشاركتها في أشغال المؤتمر.

تجدر الإشارة أن الجزائر سبق أن انتخبت منذ سنة 1965 وللمرة الحادية عشر على التوالي، عضوا في مجلس إدارة الاتحاد.

كما ينبغي التذكير أن المجلس يعتبر الهيئة القيادية للاتحاد الدولي للاتصالات بين دورتي مؤتمر المندوبين المفوضين، يكلف بضبط المسائل الكبرى لسياسة الاتصالات، وفقا للمخطط الاستراتيجي الذي يتم إعداده من طرف مؤتمر المندوبين المفوضين، كما يعد تقريرا حول سياسة واستراتيجية الاتحاد وتنسيق خطط العمل وكذا المصادقة على الجوانب المالية ورقابتها.

ح. س

 

من نفس القسم الوطن