الوطن

مراسلة على طاولة الوظيف العمومي حول ترقيات مساعدي ومشرفي التربية

عقب الإشكالات القانونية التي تعيق المسار المهني الخاص بهم

تجميد إضراب بجاية بعد التوصل إلى حلول مع مديرية التربية

 

راسلت التنسيقية الوطنية للمساعدين والمشرفين التربويين المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، بغية التوضيح والإجابة عن جملة من التساؤلات والإشكالات القانونية التي تعيق المسار المهني للمساعدين والمشرفين التربويين، لاسيما المتعلقة منها بالترقية والإدماج وإعادة التصنيف، في ظل أحكام المرسوم التنفيذي 12-240 ومحاولة الوزارة تطبيق المرسوم الرئاسي 14-266 خارج الأطر القانونية وأعراف الإدماج.

وبناء على المعلومات التي نشرتها التنسيقية، فإنه إيمانا بدور المديرية العامة للوظيفة العمومية في ضمـان مطابقة النصوص التي تحكم الموظفين مع المبادئ الأساسية للقانون الأساسي للوظيفة العمومية، وانطلاقا مما خولها القانون في تفسير النصوص القانونية ذات العلاقة بالوظيفة العمومية والقوانين الأساسية، وبتكليف من المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية للمساعدين والمشرفين التربويين، سلم يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018، المنسق الوطني العام للمساعدين والمشرفين التربويين، محمد واضح، رسالة إلى المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، تضمنت وفق ما جاء في بيان التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين التي أكدت أنها أول كيان نقابي يراسل ويطلب توضيحات من المديرية العامة للوظيفة العمومية. وعلى ضوء إجابات المديرية ستتضح الرؤية ومعالم الحراك النضالي الذي برمجه المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين.

وحول تطبيق المرسوم الرئاسي 14-266 أكدت أطراف من التنسيقية أنه يجب أن يكون ضمن إطار "إعادة النظر في القانون الأساسي الخاص "لا_خارجه"، على اعتبار أنه بعيد صدور المرسوم التنفيذي 16-280 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأسلاك المشتركة، كثر الحديث في الأوساط التربوية عن ضرورة تفعيل المرسوم الرئاسي 14-266، كون تطبيقه وتفعيله يعيد تصنيف المشرفين التربويين من الصنف 10 إلى الصنف11 وأساتذة التعليم الابتدائي من 11 إلى الصنف 12.

وشددت ذات المصادر على أهمية إنصاف المساعدين والمشرفين التربويين، وتم التأكيد أن "تطبيق أو تفعيل المرسوم الرئاسي 14-266 خارج إطار الإدماج ضمن القانون الأساسي الخاص لا يخدم مسارنا المهني، ومن ثم وجب علينا الحرص كل الحرص على المطالبة بتطبيقه وتفعيله في إطار إعادة النظر في القانون الأساسي الخاص".

وأعلنت التنسيقية الولائية للمساعدين والمشرفين التربويين لولاية بجاية، بخصوص المشاكل العالقة بالولاية، أنه تنقل أول أمس مدير التربية لولاية بجاية مصحوبا بالأمين العام ورئيس مصلحة الموظفين إلى متوسطة بوخليفة لعمارة - أوزلاڤن، وبعد اجتماع دام أكثر من 7 ساعات، تم التوصل إلى حلـول ترضي كل الأطراف، خاصة المشرفات التربويات المعنيات.

وفي هذا الصدد، قرر المكتب الولائي للتنسيقية الولائية للمساعدين والمشرفين التربويين تجميد إضراب واعتصام اليوم الأربعاء 07 نوفمبر 2018 بصفة مؤقتة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن