الوطن

تعليمات صارمة لمديري الصحة والسكان لمتابعة النساء الحوامل

الحامل بإمكانها اختيار أي عيادة للإنجاب

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي أنه تم إصدار تعليمات "صارمة" لمديري الصحة والسكان قصد متابعة النساء الحوامل مذكرا بجهود الجزائر في مجال تقليص نسبة الوفيات لدى الأم والطفل.

قال مختار حسبلاوي للصحافة على هامش اللقاء حول "الحملة من أجل تسريع وتيرة تقليص نسبة الوفيات لدى الأمهات في إفريقيا" أمس بالجزائر العاصمة في هذا الشأن "كل مديري الصحة والسكان تلقوا تعليمات صارمة لمتابعة النساء الحوامل من خلال إدراج ملف المرأة الحامل في مصلحة الأمومة ابتداء من الثلاثي الثالث لتمكين مدير المؤسسة الاستشفائية من ضمان التكفل الجيد للمرأة الحامل".

واوضح أن النساء الحوامل "لديهن الحق من الآن فصاعدا في اختيار المؤسسة الاستشفائية" للإنجاب مؤكدا على ضرورة التكفل "بكل النساء الحوامل على مجموع التراب الوطني".

وذكر المتحدث بالجهود التي باشرتها الجزائر في مجال تقليص نسبة الوفيات لدى الأم والطفل، ويتعلق الأمر بمخطط التكفل بالمرأة الحامل الذي تم إعداده سنة 2017 والمخطط الوطني للتقليص السريع لنسبة الوفيات لدى الأمهات عند الولادة (2015) والمعيار المرجعي حول مسار المرأة الحامل.

وأشاد الوزير بهذه الجهود التي سمحت بتقليص عدد الوفيات عند الولادة من 230 وفاة لـ 100.000 ولادة حية خلال الفترة 1985-1989 إلى 7ر57 لـ 100.000 ولادة حية خلال 2017.

ولفت إلى أن منحنى الوفيات لدى الأطفال الذي انتقل من 8ر46 وفاة لـ 1000 ولادة سنة 1990 إلى 21 وفاة لـ 1000 ولادة سنة 2017 استنادا إلى الوزير الذي أكد أن تقليص نسبة الوفيات المزدوجة "ستبقى تشغل الأولوية في السياسة الوطنية للصحة".

وأشار إلى أن هذا الهدف يشكل "تحديا دائما" يفرض "تجند الجميع والالتزام القوي على أعلى مستوى كي لا تموت أية امرأة أثناء الولادة"، مؤكدا أن الجزائر "انضمت الى كافة المبادرات الدولية والاقليمية" في هذا المجال ومنها مبادرة حملة الاتحاد الافريقي من أجل تسريع وتيرة تقليص نسبة وفيات الأمهات في افريقيا التي أطلقت سنة 2009.

وأكد مدير الوقاية من الأمراض المنتقلة ومكافحتها بوزارة الصحة، جمال فورار أن الجزائر "بلغت وتجاوزت" المؤشرات التي تقيم من خلالها حملة الاتحاد الافريقي من أجل تسريع وتيرة تقليص نسبة وفيات الأمهات جهود الدول الافريقية في مجال المحافظة على حياة النساء الحوامل ورضعهن".

وكشف أن الجزائر تقترب من أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال والتي توصي ببلوغ أقل من 25 وفاة لكل 100.000 ولادة حية في آفاق 2030 ".

وأبرزت ممثلة الاتحاد الافريقي مرغريت أنيستي "التقدم" الذي أحرزته الجزائر لتحفيض عدد الوفيات أثناء الولادة، ودعت الى "مقاسمة الممارسات الصحيحة" في هذا الخصوص على المستوى القاري، علما أنه من بين 800 وفاة في اليوم عبر العالم تحتل افريقيا الصدارة في هذه الاحصائيات."

وشدد ممثل الهيئة الحكومية للتنمية في افريقيا (إيقاد)، جيريم هايلي على ضرورة "تعزيز الأعمال التي من شأنها أن تتيح التكفل بالسكان المستهدفين" ذاكرا حالة اللاجئين والنازحين بسبب الفقر وعدم الاستقرار في القارة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن