الوطن

بن حبيلس: ترحيل قرابة 78 ألف حراق إفريقي

الدولة أنفقت 20 مليون أورو لذلك دون احتساب المساعدات الأخرى

أكدت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس أن ترحيل المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين بطلب من حكومات بلدانهم تم دائما في إطار الاحترام الصارم للقانون الانساني خلافا لما تتداوله بعض المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية.

قالت سعيدة بن حبيلس في مداخلة لها خلال منتدى المجاهد أمس بالجزائر العاصمة إن " عمليات ترحيل المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين تتم في إطار الاحترام الصارم للقانون الانساني" مضيفة أن هؤلاء الاشخاص "يعودون الى ديارهم مزودين بهبات انسانية خلافا لما تتداوله بعض المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية الناقدة للجزائر" مشيرة لاسيما الى تصريحات المقرر الخاص لمجلس حقوق الانسان حول حقوق المهاجرين.

واضافت "عوض انتقاد الجزائر واتهامها على غير حق، يتعين عليها القيام بتحاليل معمقة بهدف ايجاد الأسباب الحقيقية للوضع المأساوي الذي يعيشه هؤلاء" مذكرة بأن " الجزائر لا دخل لها في ذلك".

وحسب بن حبيلس فان " قرابة 78000 مهاجر افريقي غير شرعي تم ترحيلهم منذ اشرافها على الهلال الأحمر الجزائري وأن الدولة أنفقت 20 مليون اورو لعمليات الترحيل فقط دون احتساب المساعدات الأخرى (مواد غذائية وألبسة وعلاج...)".

وجندت الجزائر جندت وسائل " ضخمة" من أجل ضمان تكفل أحسن بمهاجري دول افريقيا الواقعة جنوب الصحراء شملت مختلف الاصعدة الطبية والاجتماعية والانسانية.

وقد أوضح مصدر مكلف بالملف أنه " خلال السنوات الثلاث الاخيرة تم القيام بأكثر من 120000 خدمة طبية لفائدة هؤلاء المهاجرين"، وأوضحت سعيدة بن حبيلس التي أشارت إلى وجود اتفاق ثنائي جزائري-نيجيري حول ترحيل الرعايا في وضعية غير قانونية أن "الجزائر أوفت دائما بالتزاماتها الانسانية مثلما هو الشأن بالنسبة للاجئين الصحراويين الذين يعانون في صمت".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن