الوطن

تعاون قضائي جزائري كويتي قبل نهاية السنة

التبادل التجاري فاق 140 مليون دولار في منتصف 2018

أعلن وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي فهد العفاسي أن هناك تعاونا قضائيا مع الجزائر بنهاية العام الحالي من خلال المعاهد القضائية وذلك لتبادل الخبرات في كافة المجالات القانونية.

وقال الوزير العفاسي في تصريح للصحافيين خلال مشاركته في حفل السفارة الجزائرية بمناسبة عيد الثورة التحريرية إن هناط تنسيق مستمر على كافة الصعد بين البلدين، لافتا الى عمل اللجنة المشتركة بين البلدين التي تعنى بجميع المجالات.

من جانبه أشاد السفير الجزائري في الكويت  عبدالحميد عبداوي في تصريح مماثل بقوة ومتانة العلاقات الجزائرية ـ الكويتية، واصفا إياها بالتاريخية والمتطورة على جميع الصعد ومختلف مجالات التعاون.

وأشار عبداوي إلى العلاقات المميزة التي تجمع القيادة السياسية في البلدين الشقيقين ، مؤكدا أن هذه العلاقات قديمة وتعود إلى ستينيات القرن الماضي.

وحول أبرز الزيارات بين البلدين ذكر عبداوي أن وزير العمل مراد زمالي زار الكويت وأجرى محادثات بناءة مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح.

وبيّن أنه تم خلال تلك الزيارة التأكيد على العلاقات الممتازة بين البلدين وتطورها حيث أبدى الطرفان الاستعداد لفتح آفاق جديدة من التعاون في مجال العمل والشؤون الاجتماعية وتبادل الخبرات.

وأشار الى تقدم الجانب الكويتي بطلب للاستعانة بالخبرات الجزائرية في مجال الصحة والطب والأشغال العامة والمشاريع، لافتا إلى وجود موافقة مبدئية من قبل الجانب الجزائري لعقد اتفاق لجلب الخبرات الجزائرية للكويت للمساهمة في مشاريعها الكبرى عبر القطاع العام.

وأكد أن بعد المسافة بين البلدين ليس عائقا لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية، مبينا أن هناك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية التي تؤطر العلاقات منها حماية الاستثمار والتبادل التجاري والإعفاء الضريبي، وأفاد بأن التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال الأشهر الستة من العام الحالي أكثر من 140 مليون دولار بما فيها مجال الطاقة.

وحول الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين، قال إن وزير السياحة والصناعات التقليدية الجزائري سيزور الكويت لتدشين النسخة الأولى من معرض الصناعات التقليدية الجزائرية في الأسبوع الأخير من نوفمبر الجاري بمشاركة أصحاب الحرف التقليدية من مختلف مناطق الجزائر والذي سيقام على مدى خمسة أيام.

وأضاف أن هناك زيارة كذلك لوزير المالية الجزائري ليترأس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي قبل نهاية السنة الحالية، موضحا أنه يتم العمل الآن على تحديد الملفات الخاصة بهذا الاجتماع.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن