الثقافي

ناجية الوريمي: حفريات إشكالية في الخطاب الخلدوني

اعتبر العمل أن ابن خلدون لا يُبدي آراءه وإنما يفرضها

تركّز البحثُ في قراءة ابن خلدون على كتاب "المقدمة"، الذي اعتُمد كثيراً كمنطلق في القراءات الحداثويّة للتاريخ، إلّا أننا نقع في كتاب "حفريات في الخطاب الخلدوني: الأصول السلفية ووهم الحداثة العربية" للباحثة التونسيّة، ناجية الوريمي، بوعجيلة الصادر مؤخراً عن "المركز الثقافي العربي" و"مؤمنون بلا حدود"، على رأي مغاير في ما يتعلق بربط الخطاب الخلدوني بالحداثة.

فعل التحديث ومقوّماته وشروط تحقّقه هو ما اهتمّت به الباحثة التونسية، قبل تحليلها الخطاب الخلدوني نفسه، وتفكيك أبنيته الداخلية من أجل "الكشف عن نوعية المعاني التي يؤسّس لها، ويؤدي إلى إعادة إنتاجها عبر آليات إبستمولوجية ثابتة يلتزم بها"، مؤجّلةً مؤقتاً مجادلة من ذهَب إلى وجود مؤشرات التحديث المبكّر، وأنتج قطيعة مع منظومة فكرية تقليدية، قدّمها الخطاب الخلدوني.

تشير الوريمي إلى أنه لا يمكن فهم هذا الحضور المتزايد للنص الخلدوني في الخطاب الحداثويّ العربي، إلا باستمرار هيمنة المنطلقات التقليدية في القراءة والتأويل، حيث "أُخضع النص الخلدوني إلى قراءات عديدة، وفُهم بالانطلاق من مرجعيات أيديولوجية مختلفة، ما حجب - أو كاد - حقوله الدلاليّة الخاصة، ونوعية انتظامه في صراع الاختيارات المعرفية المتباينة التي شهدها الفكر الإسلامي القديم".بالمقابل نُسبتْ إلى النص الخلدوني معانٍ تقرّبه من الحداثة العربية المعاصرة وشروطها الإشكالية، وهي معان أنتجتها قراءات حداثويّة صادرة عن وعي عربي إسلامي أربكته الحداثة الوافدة من الغرب، فراح يبحث عن نصّ تراثي يحتمي به من هذا الوافد، ومن خطر هيمنته، وكان منها نصوص ابن خلدون.

تعتقد المؤلفة أنه لا يمكن اعتبارُ خطابٍ ما حداثياً أو ممهداً للتحديث، إلا إذا أسّس للمعاني التي تنهض بها في مدى معين، وانخرط بشكل أو بآخر في النسق الفكري العام، ومن هذا المنطلق تتساءل "هل يمكن اعتبار النص الخلدوني نصاً مؤسّساً للحداثة؟".

اعتمد ابن خلدون على ثوابت نصّية عند أهل السنة والجماعة في المجال الثقافي، وبالمقابل تجاهل ما قدّمته القدرية والمعتزلة، مثلاً، بالإضافة إلى قدحه في ما قدمه المؤرخان المسعودي والواقدي بسبب انتمائهما المذهبي غير السنيّ، بحسب الباحثة، وتبعاً لذلك يظهر الانتقاء في تفكير ابن خلدون حتى في دعوته إلى تمحيص الأخبار باعتماد "التعديل والتجريح".

 

من نفس القسم الثقافي