الوطن

زعلان: رفع التجميد عن عدة مشاريع خاصة بالجنوب

تدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار هواري بومدين بداية سنة 2019

مشروع مترو الجزائر-شوفالي سيتجسد مع تحسن الأوضاع المالية للبلاد

 

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان عن رفع التجميد عن العديد من المشاريع الخاصة بإنجاز الطرقات عبر الجنوب الكبير وذلك لفك العزلة عن المناطق النائية، وأكد بالمقابل أنه تم الشروع كمرحلة أولى (الخط الشمالي) في إنجاز 81 ممرا علويا في النقاط التي سجلت أكبر عدد من الحوادث التي طرأت على مستوى خطوط السكك الحديدية، وأعلن بالمقابل جاهزية الدراسات التفصيلية المتعلقة بمشروع تمديد مترو الجزائر إلى شوفالي وأولاد فايت حيث قال إن الوزارة تنتظر تحسن الأوضاع المالية للبلاد لرفع التجميد عنه.

 قال عبد الغني زعلان في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على مستوى ساحة الشهداء بالعاصمة على الانطلاق الرسمي للحملة الوطنية التحسيسية حول "مخاطر العبور على الممرات السطحية" (بخطوط السكك الحديدية) أنه" رفع التجميد على العديد من المشاريع المتعلقة بالطرقات والهادفة إلى فك العزلة عن الجنوب الكبير على غرار المشروع المتعلق بالطريق الوطني رقم 1 الذي يمتد إلى غاية الجنوب الكبير لفك العزلة عن تمنراست وعين قزام وتمياوين وتيزاوتين".

وأضاف في ذات السياق أن "هناك مشاريع أخرى متعلقة بعمليات إعادة الاعتبار لبعض الطرقات رفع كذلك عنها التجميد ويتعلق الأمر بكل من طريق رقان وبرج باجي مختار والطريق الوطني رقم 48 في ولاية الوادي والطريق الوطني رقم 16 ما بين ذرعان وقالمة وحدود ولاية سوق اهراس علاوة على عدة طرق وطنية أخرى (دون ذكرها)". 

وردا عن سؤال متعلق عن مآل مشروع تمديد مترو الجزائر لغاية شوفالي وأولاد فايت قال الوزير انه "تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية المتعلقة بالمشروع وهي جاهزة مائة بالمائة في انتظار تحسن الأوضاع المالية للبلاد لرفع التجميد عنه".

وأعلن الوزير في سياق متصل عن تاريخ تدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار هواري بومدين والذي سيكون في " بداية سنة 2019 "وأن الأشغال توجد حاليا في" مرحلة إنجاز التجارب للأنظمة التقنية والمعلوماتية كنظام مراقبة الأمتعة وتسجيل المسافرين والمصاعد وهذا لتفادي أي خلل عند استغلال هذه المحطة".

وفي موضوع آخر كشف ذات المسؤول الحكومي أنه تم الشروع كمرحلة أولى (الخط الشمالي) في إنجاز 81 ممرا علويا في النقاط التي سجلت أكبر عدد من الحوادث التي طرأت على مستوى خطوط السكك الحديدية.

وقال زعلان أنه تم الشروع في إنجاز 81 ممر علوي عبر النقاط السوداء لخطوط السكك الحديدية التي عرفت أكبر عدد من الحوادث وذلك تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية الذي يرمي إلى الحذف الكلي للممرات السطحية وتعويضها بممرات علوية والتي يبلغ عددها الاجمالي 650 ممر على المستوى الوطني.

وأبرز أن الحملة التحسيسية حول مخاطر العبور على الممرات السطحية التي جاءت تحت شعار "قف الأولوية للقطار" من شأنها نشر الوعي بين المواطنين حول خطورة هذا الأمر وخاصة أن عدد المتوفين بسبب حوادث السكك الحديدية قد بلغ في غضون 7 سنوات خلت (2013-2018) 300 قتيل فيما بلغ عدد الحوادث أزيد من 1000حادث.

وقال بخصوص هذه الحملة التحسيسية التي بادرت بها الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أنها نظمت في فضاء مفتوح لتمكين المواطنين من الاحتكاك بالمنظمين والاطلاع عن كثب على هذه المخاطر وكيفية تفاديها، وأضاف ان العديد من الجمعيات المهتمة بالسلامة والأمن على مستوى الطرقات والسكك الحديدية ساهمت في تنظيم التظاهرة إلى جانب الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية معتبرا أن ذلك "شيء إيجابي للحد من هذه الحوادث" التي تتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

 محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن