الوطن

الأمين العام لمنتدى مصدري الغاز يبرز دور الجزائر في السوق النفطية

دعا إلى الاستثمار أكثر في مجالات الاستكشاف والاستغلال

دعا الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوري سانتيورين أمس بالجزائر الدول الأعضاء في المنظمة للاستثمار أكثر في مجال استكشاف واستغلال الغاز من أجل زيادة الإنتاج وبالتالي ضمان التموين بهذه الطاقة بصفة مستدامة.

وكشف سانتيورين أن المنتدى بصدد بحث عدة مسائل لإيجاد انجع الحلول لتحسين إنتاج الغاز وضمان التموين المستدام به، مضيفا خلال مؤتمر "الجزائر ..الطاقة  المستقبلية " الذي نظم  يومي 29 و 30 أكتوبر في الجزائر  قائلا: "نعتقد أن  الدول الأعضاء يجب أن تشارك في هذه العملية لتحسين إنتاج الغاز والتموين  المستدام به، وذلك من خلال ادماج مشاريع استثمارية  بالدرجة الأولى ".

وأفاد أنه من الضروري دمج التكنولوجيا في هذا المجال للتصدي للتحديات المتعددة والشكوك التي تحوم حول سوق الغاز العالمي، مشيرا إلى أن إنتاج الغاز العالمي الحالي يتجاوز 140 مليار متر مكعب، حيث كشف سانتيورين أن معظم خطوط الأنابيب موجهة نحو أوروبا مشددا على ضرورة وضع استراتيجيات جديدة لتوزيع الغاز نحو القارة العجوز، وأردف "سيكون علينا أن ندرج في توقعاتنا زيادة في حجم الغاز المصدر لأوروبا", مؤكداً أن أوروبا لا تزال مستهلكا كبيرا للغاز .

وقال سانتيورين إن الجزائر يجب أن تستفيد أكثر من خلال استهدافها لأسواق أخرى مع العلم أن الغاز سيظل مصدرا مهيمنا للطاقة لفترة طويلة، وسلط الامين العام الضوء على دور الجزائر في الحوار بين أوبك والبلدان من خارج أوبك للتوصل إلى اتفاق يسمح بإعادة الاستقرار لأسعار النفط.

وتحدث عن جهود الجزائر واسهاماتها في ضمان أمن سوق الغاز العالمية، مذكرا بقرار إنشاء معهد للبحوث حول الغاز في الجزائر يكون تابعا للمنتدى والذي تم اتخاذه في الاجتماع التاسع عشر 19   المنعقد عام 2017 في موسكو.

ويعد المنتدى يعد منظمة حكومية دولية تم إنشاؤها في الدورة الثامنة للمنتدى غير الرسمي للدول المصدرة للغاز ي التي عقدت في ديسمبر 2008 في موسكو.

ويضم المنتدى حاليا 19 دولة من بينها الجزائر وبوليفيا ومصر والإمارات العربية المتحدة وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا ومراقبون من 7 دول هي: أذربيجاني العراق  وكازاخستان والنرويج وعمان وهولندا وبيرو.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن