الوطن

فيدرالية الصيادلة تناقش قانون الصحة الجديد ومهام الصيدلي

بحضور خبراء الجزائريين والدوليين

كشفت الفيدرالية الجزائرية للصيادلة، عقد مؤتمرها الوطني الثالث، بحضور صيادلة من مختلف القطاعات، متخصصين في الصناعة واستشفائيين، وكذا خبراء أجانب، وأشارت أنه سيتم التطرق خلال اللقاء إلى عدة محاور أهمها تحديث المفاهيم وممارسة التصنيع الجيد للدواء، إضافة إلى قانون الصحة الجديد ومهام الصيدلي.

قالت الفيدرالية الجزائرية للصيادلة، في بيانها، أمس، أن مؤتمرها الوطني الثالث سيعقد يومي 02 و03نوفمبر الداخل، وذلك على مستوى المركز الوطني للمؤتمرات، بالجزائر العاصمة.

وأضافت الفيدرالية ذاتها، أن التدخلات ستكون من طرف متخصصين من جنسيات مختلفة على مدار يومين كاملين، بتقديم محاضرات وورشات عمل بحضور صيادلة من مختلف القطاعات، صيادلة خواص متخصصين في الصيدلة الصناعية، وكذا البيولوجيا الطبية وصيادلة استشفائيين مركزيين على الممارسات الصيدلانية الجيدة، معلنة في  السياق ذاته، أن محور المؤتمر سيكون حول مسؤولية الصيدلي من أجل صحة أفضل.

ويتضمن البرنامج جلسات لمعالجة  عديد المواضيع أبرزها، دور الصيدلي في علم اللقاحات من أجل تحسين المعرفة وتحديث المفاهيم وممارسة التصنيع الجيد للدواء، إضافة إلى مسؤولية الصيدلي في الأبحاث والتجارب السريرية، كما سيتم التطرق إلى قانون الصحة الجديد والدور المحوري الذي يلعبه الصيدلي فيه.

وجددت فيدرالية الصيادلة، التذكير أن دور الصيدلي لا يقتصر فقط على قراءة وصفة العلاج وصرف الدواء، وإنما يتجاوز ذلك فهو يتدخل في المسيرة العلاجية والأدوية وتركيباتها.

ويحضر هذا المؤتمر خبراء دوليون لتبادل معرفتهم حول هذه المواضيع، من بينهم رئيس الاتحاد الدولي للصيدلة دومنيك جوردان وكذا أساتذة جامعيون من الولايات المتحدة الأمريكية، إنجلترا فرنسا سويسرا وعدة دول أخرى، كما تمنح الفيدرالية الجزائرية للصيدلة أهمية قصوى للصيدلاني الجزائري، وهذا بتخصيص عدة جلسات للمتحدثين الوطنيين، للتعبير عن التحديات التي تواجههم في أداء مهامهم.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن