الوطن

تعديلات جذرية على كتب السنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط

مدير الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، إبراهيم عطوي

باشرت وزارة التربية الوطنية إجراءات لإدخال تعديلات على الكتب المدرسية، عبر إعادة قراءة كافة الكتب المعروفة بالجيل الثاني، خاصة مع اكتشاف عدة أخطاء فيها، سعيا لإدخال تعديلات جوهرية تتماشى مع الكتب الجديدة التي مست السنوات الأولى من التعليم الابتدائي والسنوات الأولى من التعليم المتوسط.

وأشار مدير الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، إبراهيم عطوي، أن عملية استرجاع الكتب المدرسية من المؤسسات جاء بداعي احتوائها على أخطاء، موضحا أن "استرجاع الفائض في كتب السنتين الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط من المخازن يرجع إلى التوجه نحو تعديلها في الدخول المدرسي القادم، بعدما نصب المجلس الوطني للبرامج مؤخرا لجانا تقنية ستتكفل بإعادة قراءة كافة الكتب المدرسية المعروفة باسم "الجيل الثاني" المتداولة حاليا بين تلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط لإدخال تعديلات جوهرية عليها".

وقال "إن وزارة التربية أرسلت تعليمة إلى مدراء المؤسسات التعليمة تضمّنت أوامر باسترجاع جميع الكتب المدرسية للسنة الرابعة متوسط والخامسة ابتدائي، دون استثناء، وعدم استرجاع عناوين كتب السنوات الأخرى من المؤسسات التعليمية، وإنجاز سند تسليم للكميات غير المسترجعة الخاصة بالموسم الدراسي 2018/2019، على أن يتم التأشير من طرف مدير المؤسسة التعليمية.

وقررت بذلك وزارة التربية رفع التجميد عن عملية إصلاح المناهج التربوية التي جمدت بصفة مؤقتة في الموسم الدراسي الماضي 2017-2018، ويتعلق الأمر بكتب السنة الخامسة ابتدائي والسنة الرابعة متوسط، والذي أدى بالتلاميذ الذين درسوا في السنوات الماضية بكتب الجيل الثاني، إلى الاضطرار للدراسة هذه السنة بكتب قديمة أي "الجيل الأول".

وسارعت الجهات الوصية وبقرارات عليا من قبل وزيرة التربية الوطنية، إلى إعطاء تعليمات للجان المختصة في إعادة قراءة المناهج التربوية الجديدة، وفق مقاربات منظمة "اليونيسكو"، بهدف تصحيح الأخطاء واستدراك الاختلالات التي وقع فيها معدو ومؤلفو هذه المناهج.

تجدر الإشارة أن مدير التجارة والتوزيع على مستوى الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، سيد أحمد قادوش، كان قد صرح منذ أيام أن الكتب التي سيتم سحبها من مخازن المؤسسات هي كتب قديمة خاصة بالجيل الأول، سيتم الاستغناء عنها خلال الدخول المدرسي المقبل 2019/2020. بحيث سيتم استبدال كتب السنتين الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط بكتب الجيل الثاني. علما أن القسمين لم تمسهما إصلاحات الجيل الثاني منذ سنوات بأمر من الحكومة التي طالبت وزيرة القطاع بتجميد عملية الإصلاح في انتظار تقييم المرحلة الأولى والثانية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن