الوطن

عاصفة الخريف تفضح "بريكولاج" الولّاة والأميار مرّة أخرى

الثلوج تعزل عشرات القرى، الطرقات والمدارس والجيش يتدخل لإنقاذ المنكوبين

تسببت كميات الثلوج التي تساقطت في عدد من ولايات غرب ووسط الجزائر، ما جعل قوات الجيش الوطني الشعبي تتدخل لفك العزلة عن المناطق المعزولة بسبب الاضطرابات الجوية.

أفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه "إثر التقلبات الجوية التي عرفتها بعض مناطق الوطن خلال الـ 48 ساعة الأخيرة وفي إطار مهامها الإنسانية، قامت مفارز من الجيش الوطني الشعبي بالقطاع العسكري سيدي بلعباس بالناحية العسكرية الثانية بالتدخل على مستوى بلديات الضاية وواد السبع وتملاكة، بهدف فك العزلة عن هذه المناطق التي عرفت تساقطا كثيفا للثلوج، أين قام أفراد الجيش الوطني الشعبي بفتح عدة طرقات مغلقة ومساعدة المواطنين العالقين."

وأضاف البيان أنه " في هذا الصدد، تؤكد القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، عن استعداد وحداتها الدائم للتدخل وفك العزلة وتقديم الدعم والعون والتضامن مع المواطنين في جميع المناطق المتضررة، من خلال تسخير الإمكانيات البشرية والمادية المناسبة. "

وفي مدينة الورود البليدة، استيقظ السكان أمس على مناظر البساط الأبيض الذي تزينت به مرتفعات منطقة الشريعة السياحية و هذا بعد تساقط أولى كميات الثلوج ليلة الأحد إلى الاثنين مما أدى إلى انخفاض محسوس في درجات.

وغرار كل سنة تضفي الكميات الأولى من الثلوج المتساقطة على مرتفعات الشريعة السياحية الواقعة على علو 1600 من سطح الأرض فرحة كبيرة وسط سكانها   الذين يستبشرون بعام مليء بالخيرات.

و بالمناسبة، تقوم ربات البيوت إتباعا للتقاليد السارية بمنطقة الشريعة بطهي طبق خاص يطلق عليه اسم "سعيد أوقسول" المتكون من مختلف أنواع الخضر وكذا العجائن ويتميز بطعمه الحار بالإضافة إلى إعداد أكلات تقليدية أخرى على غرار المعارك والسفنج و البغرير التي يتم توزيعها على الأطفال و الجيران وسط أجواء من الفرحة.

وسارع العديد من سكان مدينة البليدة إلى الصعود إلى أعالي الشريعة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة و كذا للعب بالثلوج خاصة و أن هذا الاثنين يتزامن مع أيام الأسبوع التي لا تشهد فيها المنطقة توافدا كبيرا  للزوار الذين يقصدونها من مختلف الولايات المجاورة عند كل عطلة نهاية الأسبوع ، فيما اغتنم البعض الآخر الفرصة لالتقاط صور تذكارية رفقة الأصدقاء و العائلة.

و تناقلت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالشأن المحلي صورا و  مناظر لمنطقة الشريعة السياحية و هي تلبس معطفها الأبيض السنوي و كيف أن أشجار الصنوبر الحلبي الشامخة تثاقلت أغصانها بكميات الثلج المتساقطة في منظر يروج لجمال منطقة الشريعة التي تعد "رئة ولايات وسط البلاد".

و تم في إطار تخفيف الضغط المروري الذي يشهده الطريق الوطني رقم 37 الرابط  بين الشريعة و مدينة البليدة خاصة عند تساقط الثلوج إعادة تهيئة الطريق الرابط  بين بلدية بوعرفة و الشريعة و هذا على مسافة 17 كلم ينتظر استلامه نهاية السنة  الجارية بالإضافة إلى تهيئة الطريق الرابط بين منطقة تاباينت و الشريعة على  مسافة 30 كلم.

وبدورها، شهدت مدينة تيسمسيلت بعد ظهر أمس تساقط الثلوج الأولى التي كانت مصحوبة بموجة برد قارس.

وقد اكتست عديد الأحياء والشوارع حلة بيضاء شدت انتباه العديد من المواطنين  ولاسيما الأطفال والشباب الذين وبالرغم من برودة الطقس فضلوا التقاط صور  تذكارية وسط هذا المشهد الطبيعي الجذاب التي صنعته الثلوج المتساقطة.

وغطت كميات كبيرة من الثلوج غابة "سيدي بن تمرة" بعاصمة الولاية حيث اكتست  أشجارها حلة بيضاء أضفت عليها جمالا، وشهدت مرتفعات "المداد" (أزيد من 1200 متر فوق سطر البحر) ببلدية ثنية الحد  وكذا الونشريس ( أكثر من 1900 متر) تساقطا للثلج بلغ سمكه حوالي 20 سنتمترا مع  انخفاض كبير في درجة الحرارة وصلت إلى 4 درجات مئوية , حسب محافظة الغابات بالولاية.

وأشارت المحطة الجهوية للأرصاد الجوية لعين بوشقيف (تيارت) إلى أن تساقط الثلوج والأمطار سيتواصل بالمنطقة خلال ال24 ساعة القادمة مع توقع بلوغ  درجة الحرارة 5 درجات مئوية.

و شهدت بعض المناطق التابعة لولايتي النعامة وسعيدة لاسيما المرتفعة منها صباح أمس تساقط للثلوج الأولى لهذا الموسم الشتوي دون أن تتسبب في صعوبات في حركة المرور.

وقد غطت طبقة رقيقة من الثلوج قمم ومرتفعات جبلي مكثر و عيسى ببلدية عين  الصفراء (جنوب النعامة) واللذان يتجاوز علوهما أكثر من 2300 متر بالموازاة مع  موجة من البرد الشديد تسود معظم المناطق الجبلية للولاية حسب ما لوحظ.

وقد صنعت الثلوج المتساقطة على مرتفعات الجبال المحيطة ببلدية عين الصفراء وخصوصا بأعلى قمة بها "جبل عيسى" لوحة طبيعية جميلة أمتعت عيون محبي الطبيعة ،كما أدخلت هذه الثلوج التي صاحبتها أمطار غزيرة الفرحة في قلوب المواطنين والفلاحين على حد سواء.

وأوضحت محافظة الغابات أن حركة المرور بالمسالك الريفية والغابية المنتشرة  بالمناطق الجبلية للولاية لم تعرف أية إنقطاعات أو صعوبات حتى الآن بالنظر  لقلة الثلوج المتساقطة التي غطت جزءا فقط من قمم الجبال ذات العلو الكبير، محذرة من خطورة التنقل عبر التضاريس الوعرة للمنطقة أثناء فترة التقلبات  الجوية.

و لاقت أولى صور الثلوج المتساقطة على المرتفعات الجبلية لسلسلة  الأطلس الصحراوي بجنوب ولاية النعامة إهتماما من قبل هواة مواقع التواصل  الاجتماعي.

وسجلت مصالح الحماية المدنية للنعامة ليلة الأحد إلى الإثنين 7  تدخلات تتعلق أغلبها بعمليات امتصاص المياه عبر بعض الأحياء والمرافق بعاصمة الولاية جراء الأمطار الغزيرة المتساقطة، وتدخلت المصالح ذاتها لسحب سيارة وإنقاذ 3 أشخاص من عائلة واحدة كانوا على متنها بعد أن جرفتها السيول بالقرب من المحطة البرية لبلدية مشرية وفق الحماية المدنية.

أما بولاية سعيدة فقد تم تساقطت أولى زخات الثلوج المصحوبة بالأمطار عبر كل  من بلديات عين الحجر و اولاد ابراهيم و سيدي احمد وفقا لمصالح الحماية  المدنية، ولم تسجل أي حادث مروري أو صعوبات في حركة سير المركبات أو انقطاع الطرقات بفعل هذه الثلوج.

ويتم تسخير جميع الوسائل و الإمكانيات المادية من كاسحات الثلوج و جرافات و  شاحنات من طرف السلطات المحلية بسعيدة تحسبا لأي طارئ يستدعي التدخل جراء تساقط الثلوج وفقا لمصالح الولاية.

و تم خلال ال24 ساعة الأخيرة بولاية المسيلة إنقاذ وإسعاف 7 أشخاص  السيول جراء تقلبات الطقس حسب ما أفادت به أمس المديرية المحلية  للحماية المدنية، وأوضح المصدر أن من بين الأشخاص الذين تم انقاذهم, اثنين حاصرتهما سيول  وادي المالح ببلدية سيدي هجرس الذي ارتفع منسوبه إلى حوالي مترين وشخصين آخرين  ببلدية أولاد عدي لقبالة بوادي العامر فضلا عن إنقاذ 3 أشخاص بصعوبة نظرا  لوجودهم على أراض فلاحية بضواحي بلدية السوامع.

و قد دامت عمليات التدخل جراء التقلبات الجوية إلى غاية الواحدة و 24 دقيقة  من صباح الاثنين, كما اوضحت الحماية المدنية التي سجلت في نفس الفترة  تدخلا لإجلاء 8 أشخاص أصيبوا في حادث مرور تمثل في اصطدام شاحنة بحافلة لنقل  المسافرين بالمكان المسمى "الدحادحية" على الطريق الوطني رقم 45 ببلدية  المعاريف.

وتمكن أعوان الحماية المدنية بولاية عين تموشنت ليلة الأحد إلى الإثنين من إنقاذ شخصين غمرت سيارتيهما الأوحال وعلقا بداخلهما إثر الامطار  الغزيرة المتساقطة بالمنطقة.

و سمح التدخل العاجل لأعوان الحماية المدنية ببلدية ولهاصة بإنقاذ السائقين و  إبعاد السيارتين من منطقة الخطر. 

و في سياق متصل تسببت التقلبات المناخية التي شهدتها الولاية خلال 48 ساعة  الأخيرة في تسجيل 3 حوادث مرورية عبر مختلف طرقات الولاية أدت إلى إصابة 7 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المصالح الإستعجالية, كما  أبرزته مصالح الحماية المدنية بعين تموشنت.

و تمثلت هذه الحوادث في حالات الإنزلاق و التصادم الناتجة عن تهاطل الأمطار و سوء الأحوال الجوية، و تم تسجيل تسرب مياه الأمطار بعشرة سكنات و هذا على مستوى كل من بلديات  عين الأربعاء و عين تموشنت و بني صاف و بوزجار

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن