الوطن

تراجع في قطاع المحروقات رغم ارتفاع سعر النفط

نمو ضئيل في الناتج الداخلي الخام خلال الثلاثي الثاني 2018

سجل النمو الشامل للناتج الداخلي الخام للجزائر نسبة نمو بلغت 0,7 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018 مقارنة بالمرحلة من سنة 2017.

أوضح الديوان الوطني للإحصاء أن قطاع المحروقات فقد عرف تراجعا في نسبة النمو بنسبة 8,2 -بالمائة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية مقابل نفس المرحلة من السنة الماضية، وبلغت نسبة نمو الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات بنسبة 2,8 + بالمائة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية مقارنة بنفس الثلاثي من 2017.

ويرى الديوان الوطني للإحصاء ان نمو الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات "معتبرا"، ونجم هذا النمو اساسا عن القطاع الفلاحي، وعرف قطاع الفلاحية نموا مستمرا بلغ 8,9 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2018 مقابل 0,7 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من السنة المنصرمة.

وساهمت قطاعات اخرى في تحسين نسبة النمو خارج المحروقات، ويتعلق الامر بقطاع البناء والاشغال العمومية والمياه بما فيها خدمات الاشغال العمومية للنفط الذي سجل نموا بنسبة 3 بالمائة، وشهد بدوره قطاع الصناعة نسبة نمو ايجابية بلغت 2,1 بالمائة وخدمات التسويق (2,6 بالمائة) والخدمات غير التسويق (1,7 بالمائة).

ويتعلق الامر بالنسبة لخدمات التسويق بالنقل ووسائل الاتصال والتجارة والخدمات المقدمة للمؤسسات والاسر وكذا خدمات الفنادق والمقاهي والمطاعم، وحول خدمات غير التسويق فتخص الشؤون العقارية والخدمات المالية وخدمات الادارات العمومية، وبالنسبة للقيمة الجارية بلغ نمو الناتج الداخلي الخام خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية 9,3 بالمائة مقارنة بنفس المرحلة من السنة الماضية.

وفي هذا السياق، سجل ارتفاع المستوى العام للأسعار خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية 8,6 بالمائة مقابل 3,5 بالمائة خلال نفس المرحلة من السنة الماضية، ويفسر هذا الارتفاع اساسا بارتفاع اسعار المحروقات.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن