الوطن

"الكناس": تعفن وتعسف بالجامعات وعمليات تكميم لأفواه النقابيين

استنكر صمت حجار حيال الوضع القائم وحذر من احتجاجات

عبر المكتب الوطني لـ"الكناس" عن استغرابه من صمت الوزارة الوصية عن الحالات الاحتجاجية التي تعرفها بعض الجامعات على المستوى الوطني. فعلى غرار ما تعرفه جامعة الأغواط، تشهد جامعة الجزائر 03 نفس الوضع من التعفن والتعسف ومحاولات تكميم أفواه النقابيين الشرفاء.

وأكد عزي عبد المالك أن المكتب الوطني لأساتذة التعليم العالي – CNES يتابع بقلق تطورات الحركة الاحتجاجية التي تعرفها جامعة الأغواط، والتي تم توصيفها من خلال بيان التنسيقية الحرة لأساتذة جامعة الأغواط، والتي تعبر عن الوضع الخطير الذي تعرفه هذه الجامعة من تعسف وحڤرة وتسيب.

وأشار "إن المكتب الوطني يعبر عن مساندته اللا مشروطة والمطلقة لهذه الحركة الاحتجاجية التي أثبتت أن التعبئة هي المؤشر القوي للتجند والعمل النقابي الميداني الحقيقي، بفضح الممارسات البالية لمسؤولين أثبتوا فشلهم في الحفاظ على استقرار الجامعة بزرع الفتنة داخل الأسرة الجامعية".

وأشار "إنه بجامعة الجزائر 3 فبالرغم من تبرئة الأستاذ بن قوية مختار من طرف اللجنة الوطنية متساوية الأعضاء، فإنه لحد الساعة لم يتم إرجاعه إلى منصبه، بل تم رفع قضية جديدة عليه، وهي ذات الوضعية التي يعرفها عضو المكتب المحلي، فلاح أحمد، الذي حرمته الإدارة من الحصول على شهادة الدكتوراه من دون أي سبب، وكذا المضايقات والمتابعات القضائية المتتالية ضد كل أعضاء مكتب فرع الكناس لهذه الجامعة، وهم (رزيق محمد منسق الفرع، فلاح أحمد، خنفوش محمد وبن قوية مختار) وكلهم مهددون بالفصل عن عملهم.

وأمام هذا، دعا "الكناس" الأساتذة للتجند أكثر وضرورة التضامن بين كل الأساتذة حفاظا على كرامة الأستاذ، والحد من غطرسة رؤساء الجامعات وممارساتهم التي لا تمت بصلة للجامعة التي يفترض أن تكون بمنأى عن هذه الأساليب الحقيرة والبالية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن