الوطن

حجار يكشف لأول مرة عن مشاريع بحثية موحدة مع جامعات تونس

تتعلق بتسهيل حركية الأساتذة الجامعيين والطلبة

اتفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، ونظيره التونسي، على توحيد الجهود في مجال البحث العلمي لإعداد مشاريع بحث مشتركة، زيادة على ذلك تسهيل حركية الطلبة والأساتذة الجزائريين والتونسيين بين جامعات ومراكز البحث للبلدين؟

ووقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أربعة محاضر تتعلق "بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار، والتعاون بين الندوة الوطنية للجامعات الجزائرية ونظيرتها التونسية، وكذا التعاون البيداغوجي من خلال إرساء شراكات وبرامج شهادات مشتركة وإنشاء مدارس دكتوراه بين البلدين''.

وتوجت زيارة طاهر حجار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التي قام بها إلى تونس يومي الاثنين والثلاثاء 22 و23 أكتوبر 2018، بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات منها البرنامج القيادي لحركية الطلبة والأساتذة المسمى "ابن رشيق" وكذا أربعة محاضر تتعلق لاسيما بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار، وإنشاء مدارس دكتوراه بين البلدين.

ويعتبر هذا البرنامج القيادي لحركية الطلبة والأساتذة "خطوة نوعية إضافية" لتشجيع التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أنه سيسمح بسد الفراغ القانوني الذي يعرقل هذه الحركية ووضع الآليات والميكانيزمات المرنة والفعالة لتشجيع حركية طلبة الدكتوراه.

كما سيسمح البرنامج بإعطاء رؤية أكثر مقروئية لهذه الحركية، فضلا عن تجنيد فرص التمويل على الصعيد الإقليمي لضمان تموقع أحسن للبلدين للمشاركة في عروض البرامج الأوربية والمنظمة الإسلامية والاتحاد الإفريقي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد اتفق الطرفان أيضا على تحديد الآليات الملائمة لإعداد مشاريع بحثية موحدة ومهيكلة ذات قيمة إضافية في ميدان البحث العلمي بمشاركة القطاع الاجتماعي والاقتصادي، خاصة في ميادين المياه، والفلاحة والتسيير المدمج للماء واقتصاده، والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة والإلكترونيك.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن