الوطن

تنصيب هياكل مجلس الأعمال الجزائري-الموريتاني بنواكشوط

البلدان مصممان على تعزيز تعاونها الاقتصادي

تم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط أمس تحديد هياكل مجلس الأعمال الجزائري-الموريتاني مع تعيين الامين العام لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين رئيسا له، و اتفق اعضاء مجلس الاعمال الجزائري الموريتاني على تعيين ممثل المجلس  بالجزائر وممثل للمجلس بموريتانيا من أجل تنسيق العمل داخل هياكله.

وكان مجلس الأعمال الجزائري-الموريتاني  قد عقد لقاء أول الأعمال السنة  الماضية دون التوصل إلى تنصيب هياكله وتحديد مهامه.

وتطرق الاعضاء خلال الاجتماع إلى التحديات المتعلقة بالنقل البري للسلع و  الدعم في مجال النقل وامتيازات التوزيع الى جانب الإشكاليات المتعلقة بتحويل  العملات الجزائرية والموريتانية لتسهيل التجارة بين البلدين من خلال بحث آليات  للتعاون بين البنك المركزي الجزائري والبنك المركزي الموريتاني.

وعرج الاعضاء خلال الاجتماع على إشكالية الحقوق الجمركية بالنسبة  للمتعاملين والتي تصل إلى غاية 60 و70 بالمائة.

وتم في هذا الإطار تأسيس لجنة خاصة لبحث الاتفاق التفاضلي الجزائري  الموريتانيي حيث ستعقد اجتماعها الأول اليوم الاربعاء بحضور وزير التجارة  ونظيرته الموريتانية الى جانب مسؤولين من كلا البلدين ومتعاملين اقتصاديين، ويتبع هذا الاجتماع بحسب مسؤولين المجلس بسلسلة أخرى من الاجتماعات تكون منظمة، وتبحث إمكانية التفاهم والاتفاق حول مختلف الجوانب في الاتفاق  التفاضلي.

وتم خلال الاجتماع عقد اللقاءات الثنائية بين مؤسسات البلديني ضم أكثر من  50 مؤسسة جزائرية وأزيد من 30 مؤسسة موريتانية سيما منها المؤسسات الناشطة في  مجال التوزيع، وتم التطرق خلال هذه اللقاءات الثنائية الى السبل الكفيلة بتنسيق العمل بين  الشركات، وسبل تسهيل عمليات النقل والتوزيع.

ويذكر أن تنصيب هذا المجلس جاء على هامش افتتاح معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط الذي سيمتد إلى غاية 29 أكتوبر الجاري.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن