الوطن

الجزائر تنتفض ضد التقارير المزيفة للأمم المتحدة

طالبت بوقف التضليل الإعلامي المعتمد في تقارير المنظمة

اعتبر نائب سفير الجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة محمد بصديق أن تقارير اجتماعات منظمة الامم المتحدة المتسمة دائما بـ "التحيز والذاتية والتضليل الاعلامي" أمرا غير مقبول، مستنكرا في هذا الصدد الانتهاك المتواصل لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

قال محمد بصديق خلال اجتماع بمنظمة الأمم المتحدة خصص لدراسة المسائل المتعلقة بالإعلام إنه "من غير المقبول أن تبقى تُسجل تناقضات في البيانات الصحفية لمختلف اجتماعات الأمم المتحدة على الرغم من النداءات المشتركة الموجهة مرارا وتكرارا لهذه الجمعية الموقرة من طرف الدول الأعضاء(...)". 

ويأتي النداء المتجدد للجزائر من أجل تقارير موضوعية وغير متحيزة أياما فقط بعد الانزلاقات الواردة من قسم الاعلام للأمم المتحدة خلال تغطية أشغال اللجنة الرابعة حول تصفية الاستعمار.

وسجلت تقاريرها حول النقاش بشأن الصحراء الغربية تحريفا وتحيزا ومتميزة بمحتوى مغرض جدير بصحافة متحزبة، فقد عنون قسم الأخبار والمحتوى لمنظمة الأمم المتحدة تقريره حول الجلسة السادسة للجنة والذي نشر يوم 12 أكتوبر الماضي "الصحراء الغربية ممثلة من طرف جمهورية شبح".

وليست هذه المرة الأولى التي يصدر فيها انزلاق كهذا من قبل قسم الاعلام بحيث تورط السنة الماضية في "قضية تلاعب اعلامي خطيرة" بعد أن حرف تصريحات المتدخلين خلال اشغال الجلسة الرابعة.

وبعد الإشارة إلى أن "عناوين بيانات صحفية" لعدة لجان تابعة للأمم المتحدة "تتميز بالتحيز والذاتية والتضليل الاعلامي"، قال ممثل الجزائر اننا نستنكر هذه الانتهاكات المتكررة للمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة وفي غيرها من لوائح وقرارات أممية ذات الصلة" وطالب في هذا الصدد من الأمين العام المساعد السهر على الاحترام الصارم لهذه المبادئ تفاديا لتكرار وضعيات كهذه.

وقال بصديق "نطلب كذلك بأن يمتنع محررو البيانات الصحفية عن ادراج تعليقاتهم الخاصة والاكتفاء بنقل النقاشات بوفاء".

وحرص نائب سفير الجزائر على أن يوضح بأن الأمر لا يتعلق بمسألة أخطاء مثلما أشار إليه ممثل الأمانة مضيفا بأن "الأخطاء يجب تصحيحها على الفور وليس تكرارها باستمرار"، وبعد أن أعرب عن ارتياحه لالتزام الأمين العام المساعد بتدارك الأمر، أكد ممثل الجزائر بأن "هذا المشكل يخص عمل المنظومة الأممية ومصداقيتها".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن