الوطن

30 مؤسسة جزائرية حاضرة بالصالون الدولي للتغذية بباريس

لتشجيع تصدير المنتوج الوطني

تم عرض منتوجات غذائية جزائرية بالصالون الدولي للتغذية بباريس الذي يعد اكبر سوق دولي لمهنيي الإطعام والصناعة الغذائية الباحثين عن مصادر إلهام أو حلول تصديرية، حتى وإن كان حضور المنتوجات الجزائرية محتشما إلا ان المنتوجات المعروضة إلى جانب أخرى مشهورة لا تقل عنها شأنا بالنظر إلى جودة وسعر المنتوج.

ونقل عن المؤسسات الثلاثين المشاركة في هذا الصالون بحضور ممثل سافكس أن العلامة الجزائرية من تمور وعجائن وخمور وشكولاطة وزيت الزيتون والمائدة والمصبرات قد بدأت تشق طريقها نحو التصدير.

وتنقل سفير الجزائر بفرنسا عبد القادر مسدوة أمس إلى الصالون من أجل تشجيع هؤلاء المتعاملين الاقتصاديين للمضي قدما نحو ولوج السوق  الفرنسية، حيث أصر على المسؤولين أن يمنحوا الأفضلية إلى أفراد الجالية الجزائرية الذين ينشطون مسبقا في الدوائر التجارية والاسواق مؤكدا على مرافقة  الدولة الجزائرية لهم.

وقد رفع العديد من المشاركين المشاكل المرتبطة بالتنظيم خاصة تلك المتعلقة  بتحضير الوفد الجزائري لمثل هذا الصالون الذي ينظم كل سنتين. وبالفعلي لم تكن  الأجنحة الجزائرية مجتمعة في مكان واحد كما ان البعض منها كان متواجدا في  اماكن لا يتردد عليها الزوار كثيرا خاصة وأن معظمهم مهنيون.

ونظرا لتأخرها في المشاركة لم يتضمن دليل الصالون أسماء المؤسسات الجزائرية ، وهو الامر الذي تأسف له الكثير من الحضور الذين كانوا يأملون في إعطاء رؤية  أوضح للمنتوجات الجزائرية. 

و لكنهم اعربوا, في المقابل, عن "تفاؤلهم" لا سيما و أن معظمهم سجلوا حضورهم  في السوق الدولية على غرار عجائن عمر بن عمر و عجائن مجمع بن حمادي او مشروبات  افري و نقاوس اللذان احتلا السوق الفرنسية. و في هذا الاطار, دعاهم السفير الى بذل المزيد من الجهود و تشجيع المنافسة في مجال التغليف.

و أكد الممثلون عن شركة الخمور الكبرى لمنطقة الغرب "غرون كرو دو لواست" انهم  قد اقتحموا مجال الإطعام فيما يتعلق بالنبيذ الجزائري الذي كان في الماضي احسن  جودة من النبيذ الفرنسي, مشيرين الى ان منتوجهم سجل حضوره في ازيد من 350  مطعما بباريس.

كما تعرف مشروبات افري, حسب الممثلين عن الشركة, "رواجا كبيرا" في فرنسا لا  سيما لدى الجالية الجزائرية و هذا بفضل جهود و دعم الدولة الجزائرية، اما بخصوص عجائن مجمع حمادي, أكد المكلف بعمليات التصدير العيد مقراني ان المنتوجات تعرف رواجا في تونس و ليبيا و الامارات العربية المتحدة و كذا  البحرين, موضحا ان مشاركته في الصالون الدولي للتغذية تستهدف السوق الفرنسية و  كذا بلدانا اوربية اخرى.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن