الوطن

سوناطراك تباشر تنفيذ مشاريعها في الطاقات المتجددة من ورقلة

محطة كهروضوئية تدخل حيز الخدمة نوفمبر الداخل

سيتم وضع حيز الخدمة محطة كهروضوئية جديدة  بطاقة 10 ميغاوات شهر نوفمبر المقبل بولاية ورقلة, حسبما كشف مصدر من مؤسسة  سوناطراك.

ويمتد هذا المشروع الطاقوي المرتقب والمدرج في إطار شراكة بين المجمعين  البتروليين الجزائري والإيطالي (سوناطراك و إيني) على مساحة 20 هكتار على  مستوى حقل بئر الربع (شمال ورقلة) المستغل من قبل المؤسسة المشتركة (سوناطراك وأجيب).

ويتوخى من هذه المنشأة تزويد منشآت حقل بئر الربع من خلال إنتاج يصل إلى 20 جيغاوات سنويا من طاقة الكهرباء وتحرير الغاز الطبيعي من أجل تثمين أفضل.

ويندرج إنجاز محطة بئر الربع ضمن سياسة سوناطراك الهادفة إلى تطوير الطاقات  المتجددة, سيما منها الشمسية على غرار ما هو معمول به لدى الشركات الكبرى في  العالم, مثلما تم شرحه لدى زيارة العمل التي قام بها الرئيس المدير  العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور إلى هذه المنطقة من الجنوب الشرقي  للوطن.

وتتمثل خصوصية هذا المشروع على وجه التحديد في كونه "مخبر أبحاث'' يسمح  بدراسة مدى ملائمة الألواح الشمسية للمميزات الطبيعية لهذه المنطقة, بما فيها  التغيرات المناخية, كما تم توضيحه .

وحول استغلال الطاقات الغير تقليدية في الجزائر والتي سيشرع فيها  بدءا من 2025, فإنه يتوقع إنتاج يصل إلى 20 مليار متر مكعب. وتقوم سوناطراك  بشأن العملية التجارية حاليا بمفاوضات مع 14 شركة عالمية كبرى.

فريد. م

 

من نفس القسم الوطن