الوطن

جمعيات عامة للأساتذة للرد على إجبارية التدريس أيام الراحة القانونية

دعت إليها نقابة "الأسنتيو"

أكدت النقابة الوطنية لعمال التربية عن رفضها التعليمة الوزارية رقم 002/247، داعية لجانها البيداغوجية على مستوى الأمانات الولائية وكل فروعها النقابية في الطورين الابتدائي والمتوسط، إلى عقد جمعيات عامة للتباحث حول الأمر، وتقييم هذه الخطوة قبل نهاية شهر اكتوبر الجاري والتي سيترتب عليها موقف وطني سيكون ملزما للقواعد العمالية.

وأضافت نقابة "الأسنتيو" أنها ترفض سياسة الانفراد بالقرارات المصيرية التي ليس من شأنها سوى كبح عجلة ترقية المدرسة العمومية واستنساخ مزيد من المقاربات الفاشلة، مؤكدة أن هذا "استمرار لسياسة تجاهل وزارة التربية الوطنية لمقترحات الشريك الاجتماعي في القضايا التي تخص الحياة المدرسية، وعمال القطاع، وظنا منها بأن تحقيق مدرسة ذات جودة وضمان الإنصاف بين المتعلمين، ينطلق من سياسة غبن الأستاذ وإثقال كاهله، وإجباره على التضحية بأمسية الثلاثاء والسبت التي هي في الأساس وقت مخصص للتحضير والتصحيح، أقدمت الوزارة الوصية على وضع جهاز دائم للمعالجة البيداغوجية لم يراع مصلحة الأستاذ".

وأكدت النقابة الوطنية لعمال التربية أنه من خلال تقارير لجانها البيداغوجية، المكونة من مفتشين وأساتذة في الطورين الابتدائي والمتوسط في مختلف أنحاء الوطن، تعتبر هذه المقاربة الجديدة مجرد مسكنات للتغلب على شبح الاكتظاظ الناجم عن سوء التسيير وغياب الدراسات الاستشرافية، كما أنها خطوة لا تتماشى وحالة التمدرس لهذا الموسم الذي يشهد اكتظاظا فظيعا في مختلف الأطوار، فضلا عن استمرار نظام الدوامين.

وقالت الأسنتيو إنها تؤمن بأن تقدير حاجة المتعلمين إلى معالجة بيداغوجية تحتكم لمعياري التقويم وإبداع المعلم وقراره السيد. مشيرة إلى أن إعادة النظر في الحجم الساعي وتثمين منحة الساعات الإضافية وتسويتها وتعميمها في الطور الابتدائي سيكون كفيلا بترقية الدعم والقضاء عليه خارج الفضاء المدرسي.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن