الوطن

"الأنباف" يجند الأساتذة لاحتجاجات للرد على مسعى حرمانهم من الراحة

بعدما تفاجأ من قرار إلزامية دروس الدعم البيداغوجية

أكد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف" رفضه المطلق لمحاولة المساس بحق الأساتذة وموظفي القطاع في عطلة نهاية الأسبوع المكفول بمراسيم. ودعا وزيرة التربية إلى تخفيض الحجم الساعي لأساتذة التعليم الابتدائي، والتخفيض من 3 إلى 5 ساعات لأساتذة الأطوار الثلاثة.

وفي بيان صحفي صادر عن اتحاد التربية، نقل فيه التنظيم "أنه في الوقت الذي كنا ننتظر من وزارة التربية الوطنية أن تفرج عن القانون الأساسي لموظفي القطاع، محققاً لمطالب الاتحاد التي من بينها تخفيض الحجم الساعي لأساتذة التعليم الابتدائي، والتخفيض من 3 إلى 5 ساعات لأساتذة الأطوار الثلاثة بدءا من الدرجة الثامنة، نفاجأ بإصدارها لتعليمة تحت رقم 247/0.0.2/18 تتضمن حرمان الأساتذة وموظفي القطاع من حقهم في عطلة نهاية الأسبوع تحت عنوان المعالجة البيداغوجية في إطار مشروع المؤسسة".

واعتبر "الأنباف" أن الوصفة التي تسعى الوزارة لتقديمها لمعالجة الصعوبات البيداغوجية للتلاميذ دون استشارة الشريك الاجتماعي، وعلى حساب حق الأساتذة والموظفين في عطلة نهاية الأسبوع، هي تعدّ على قوانين ومراسيم الجمهورية، وتجاوز آخر لبنود ميثاق أخلاقيات القطاع ومبادئ الشراكة التي لطالما تغنت بها.

وقال البيان "إن الاتحاد إذ يتطلع إلى تحقيق جودة التعليم في المدارس الجزائرية، فإنه يؤكد على رفضه المطلق لمحاولة المساس بحق الأساتذة وموظفي القطاع في عطلة نهاية الأسبوع المكفول بمراسيم، ويطالب بالتطبيق الفوري للمرسوم رقم: 14-266 المتعلق بإعادة تصنيف حملة شهادة الليسانس والدراسات التطبيقية الجامعية، والحق في الأثر المالي الرجعي من تاريخ صدوره".

كما شدد على الإفراج عن القانون الخاص، مع الالتزام بعمل اللجنة المشتركة بين الوزارة والنقابات في معالجة اختلالاته، مع التمسك بكل المطالب المرفوعة في البيانات الوطنية للاتحاد وفي إطار تكتل النقابات المستقلة لمختلف القطاعات.

هذا وحمل "الأنباف" وزارة التربية الوطنية مسؤولية اعتمادها لسياسة التفرد بمعالجة قضايا القطاع، مع دعوتها للالتزام بمبادئ الشراكة واحترام بنود ميثاق أخلاقيات القطاع.

وختاما، يدعو المكتب الوطني المكاتب الولائية وكل القواعد التربوية بمختلف رتبهم وأسلاكهم للاستعداد والتأهب لأي موقف للدفاع عن حقوقهم المشروعة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن