الوطن

انخفاض انتاج المحروقات يسبب تراجع نمو الإنتاج الصناعي

رغم تحسن مؤشرات قطاع الاسمنت

قال الديوان الوطني للإحصاء أن الانتاج الصناعي العمومي تراجع بنسبة 2,6 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2018 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية متأثرا مرة أخرى بتراجع انتاج قطاعي النفط والغاز.

وانخفض الانتاج الصناعي بقطاع المحروقات بنسبة 3,6 بالمائة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بنفس المرحلة من السنة المنصرمة، ويرجع هذا الانخفاض أساسا إلى تراجع الانتاج بفرعي انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وتمييع الغاز الطبيعي.

وتراجع نشاط انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 3,7 بالمائة ونشاط تمييع الغاز الطبيعي بـ 9,8 بالمائة بينما عرف نشاط تكرير النفط الخام سجل ارتفاعا في الانتاج قدر بـ 3 بالمائة. 

وتميز قطاع الطاقة (كهرباء ومحروقات...) بانخفاض في النشاط بنسبة 0,6 بالمائة من يناير الى يونيو 2018 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 حسب التوضيحات الاحصائية للديوان، ومس منحى الانخفاض في الانتاجي كذلك قطاع الصناعات المصنعة (2 -بالمائة) خلال نفس فترة المقارنة، وساهمت عدة قطاعات اقتصادية في هذا المنحى التنازلي في النشاط، ويتعلق الامر بقطاع صناعة الحديد الصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والمناجم والمحاجر والنسيج وصناعات الخشب والفلين والورقي يضيف الديوان الوطني للإحصاء.

وسجل أكبر انخفاض (13,1-بالمائة) في نشاط الانتاج في فرع صناعة الحديد الصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء، وساهم في هذه النتائج "السلبية" عدة فروع من القطاع ويتعلق الامر على وجه الخصوص بفرع صنع السيارات الصناعية (51,4 -بالمائة) وتحويل الحديد والصلب (49,4 -بالمائة) وصناعة الاثاث المعدني (32,6 -بالمائة) وصنع معدات الاستهلاك الكهربائية (23,2 -بالمائة) وأخيرا صنع معدات التجهيز الميكانيكية (10,9 -بالمائة).

فيم عرفت قطاعات صناعة الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء تحسنا "ملحوظا"، ويتعلق الامر بمعدات الاستهلاك الميكانيكية (970,7 + بالمائة) ونشاط تحويل المعادن غير الحديدية (109 +بالمائة) وتصنيع معدات التعدين (39,8 + بالمائة) وتصنيع المعدات المعدنية (24,8 + بالمائة) والمعدات الميكانيكية الدقيقة الموجهة للتجهيز (24,3 بالمائة) وأخيرا تصنيع معدات التجهيز الكهربائية (19,2+ بالمائة). 

وتراجع النشاط الصناعي لقطاع المناجم والمحاجر بنسبة 12 بالمائة خلال الاشهر الستة الاولى من 2018، وساهم في هذا التراجع ثلاث فروعي ويتعلق الامر بفرع استخراج الحجر والصلصال والرمل (16,7-بالمائة) واستخراج   الملح (5,8 -بالمائة) واستخراج مناجم الفوسفات (4,1 -بالمائة)، ومن جهة اخرى عرفت فروع اخرى تابعة للقطاع تحسنا "ملحوظا" على سبيل المثال فرع استخراج معدن الحديد (66 +بالمائة)، وتراجعت صناعات النسيج بنسبة قدر ب (7,1 بالمائة) نجم عن انخفاض في نشاط تصنيع المعدات الوسيطة للنسيج (6,4 -بالمائة) وتصنيع معدات الاستهلاك للنسيج (9,3 -بالمائة). 

وعرف قطاع صناعات الخشب والفلين والورق نفس الوضعية حيث انفض الإنتاج به بنسبة (6,9 -بالمائة) ويرجع ذلك أساسا الى تراجع انتاج فرع صناعة التأثيث (27,5 بالمائة)، وسجل تحسن في نشاط انتاج فرع النجارة العامة والمعدات الوسيطة تحسنا بنسبة (31 بالمائة) وصناعة وتحويل الورق (12,2 بالمائة) وصناعة الفلين (10,2 بالمائة). 

ومن جهة أخرى أفاد الديوان الوطني للإحصاء أن من مجموع القطاعات الصناعية عرفت خمسة قطاعات ارتفاعا في الإنتاج خلال السداسي الأول من سنة 2018 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة، ويتعلق الأمر بقطاعات الجلود والأحذية ومواد البناء والخزف والزجاج وقطاع الكيمياء والمطاط والبلاستيك وكذا الصناعات الغذائية والصناعات المختلفة.

وأفصل نتائج تميز بها قطاع الجلود والأحذية (11,7بالمائة)، ويرجع هذا التحسن في نشاط إنتاج القطاع إلى فرعي المعدات الوسيطة للجلود (14,4 بالمائة) وصنيع معدات الاستهلاك الجلدية (7 بالمائة). 

وعرفت الصناعات المختلفة ارتفاعا في الانتاج قدر ب (10,5بالمائة) خلال الستة أشهر الاولى من السنة الجارية مقارنة بالسداسي الاول من سنة 2017. كما ارتفع انتاج قطاع مواد البناء والخزف والزجاج (5 +بالمائة) مقابل تراجع نشاط المنتجات الحمراء الذي تراجع بـ (11-بالمائة)، في حين تميز قطاع تصنيع منتجات الاسمنت ومختلف مواد البناء بنمو مهم بلغ (47 +بالمائة) متبوعا بإنتاج الزجاج (15,5 + بالمائة) وإنتاج الروابط المائية (4,8 + بالمائة)، وتحسن النشاط الصناعي لقطاع الكيميا ء والمطاط والبلاستيك بنسبة (3,8+ بالمائة)، ويرجع هذا التحسن خاصة الى ارتفاع نشاط فرع الراتينج الاصطناعي) (77,3 بالمائة) وانتاج المواد الصيدلانية (20,5 بالمائة). 

وحققت الصناعة الغذائية نموا طفيفا في الانتاج بلغ (1,7 +بالمائة) ويرجع هذا التحسن الى فرع نشاط الحبوب (6,8 + بالمائة) وفرع صناعة الحليب (1,5 بالمائة) وانتاج تغذية الحيوانات (20 +بالمائة).

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن