الوطن

حديث عن تزوير وتلاعب في مسابقة الدكتوراه بجامعة الجزائر 3

إنجاح طلبة من دون وجه حق وبالمحاباة والمعريفة

فجر أساتذة جامعة الجزائر 3 فضيحة من العيار الثقيل، بعد أن اتهموا الإدارة بالانحياز مع طلبة من أجل تمكينهم من النجاح في مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، الدكتوراه، عبر محاباة على حساب طلبة نجباء.

وأكد أساتذة بجامعة الجزائر 3 "إن قائمة الناجحين حملت أسماء لم تواصل حتى تعليمها العالي على غرار الناجح الأول" الذي أشير أنه يعمل بإدارة الكلية وينتمي لإحدى المنظمات الطلابية، وهو متحصل على ليسانس كلاسيكي تخصص سمعي بصري، تقدم عدة مرات الماستر لكنه رفض، إلا أنه أخذ الدكتوراه في تخصص اتصال وعلاقات عامة على المرتبة الأولى دون وجه حق".

وحسب ذات المصادر فإن "القائمة حملت أيضا اسم فتاة تم إنجاحها برقم تسجيل غير رقمها وبتاريخ ميلاد غير تاريخ ميلادها، وهو رقم تسجيل الطالب المسجل قبلها المدعو "ب. ع" بعد أن أكد الأساتذة أن الطالب أخذ مكانه وتم تزوير النتيجة لصالح الفتاة".

وبناء على ذات الأساتذة الذين دعوا وزير التعليم العالي لفتح تحقيق في القضية لكشف التجاوزات الحاصلة ومعاقبة المتورطين، فإن "الفضيحة لم تقف عند هذا الحد، بل إن طالبة نجحت في المسابقة بالرقم التسلسلي لزميلها دون وجود اسمه ضمن قائمة المقبولين لاجتياز المسابقة، بمعنى أنه قام بإيداع ملف الترشح، وهو ما يكشف حالة المحاباة والتسيب داخل إدارة الكلية".

وأشاروا "إن الطالب والطالبة تم إنجاحهما بطريقة مشبوهة في مسابقة الدكتوراه بكلية علوم الإعلام والاتصال"، مؤكدين أن نتائج المسابقة تم حبكها بطريقة مؤسفة، ولذلك فإن الطالب والطالبة المذكورين لم يكونا من الطلبة النجباء، وقد تفاجأ الأساتذة بترتيبهما المتقدم وسط الحديث بأن أحدهما استفاد من تسريب مواضيع الامتحان، وهو ما حرم طلبة آخرين نجباء من الفوز في المسابقة.

وجدد الأساتذة مطالبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإيفاد لجنة تحقيق رفيعة المستوى، واكتشاف حالات الغش والتجاوزات غير القانونية وإلغاء المسابقة بصفة نهائية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن