الوطن

بوعزقي يؤكد أن الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي في الأغنام

كشف عن تخصيص 880 مليون دينار لإقتناء أدوية الحيوانات

إنشاء المجلس الوطني لمهنيي شعبة الإبل "قريبا"

 

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي عن تخصيص مبلغ 880 مليون دينار من أجل اقتناء أدوية الحيوانات من قبل الصندوق الوطني للدعم الفلاحي.

أوضح عبد القادر بوعزقي خلال جلسة علنية للإجابة عن الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة ترأستها نورية جعفر وحضرها وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة أمس أول أن "الحملة الوطنية لتلقيح الحيوانات انطلقت على المستوى الوطني بهدف حماية الثروة الحيوانية من الأوبئة خاصة الحمى القلاعية عند البقر"، مشيرا أنه "وخلال 2018 تم علاج 6400 رأس الإبل، أما في سنة 2017 فتم علاج أكثر من 16 ألف من إبل".

وأفاد الوزير أن "الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي في المواشي إذ تمتلك 28 مليون رأس الأغنام، ومليونين من الإبل، مشيرا أن " حجم مساهمة الإنتاج الفلاحي في الدخل الوطني وصلت إلى حوالي 17 مليار دينار".

وذكر بوعزقي عن "إنشاء المجلس الوطني لمهني شعبة الإبل قريبا قصد حماية هذه الثروة الحيوانية من الانقراض والمحافظة على سلالاتها خصوصا الحلوب منها"، مشيرا ان "الدولة واعية بأهمية هذه الثروة الحيوانية ومردودها الاقتصادي وأبعادها الثقافية ".

وقال الوزير أن "قطاعه يسعى جاهدا للحفاظ عليها باتخاذ قرار يقضي بإنشاء المجلس الوطني لمهني شعبة الإبل قريبا ما من شانه أن يسهم في تنظيم هذه الشعبة وتطويرها على غرار باقي الشعب الفلاحية الأخرى".

وأشار المتحدث أن "مردود قطاع الثروة الحيوانية يساهم تدريجيا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء "الأغنام" والبيضاء "الدواجن" فيما يبقى قطاع اللحوم الحمراء "الابقار" يشهد بعض النقص"، مشيرا ان " الشعب الحيوانية عرفت تطورا ملحوظ على المستوى الوطني خلال السنوات الأخيرة حيث بلغ عدد تعداد القطيع الوطني للإبل 434 ألف رأس منها 250 ألف ناقة والاغنام بـ 28 مليون رأس منها 17 مليون رأس من النعاج اضافة الى 5.2 مليون راس من الابقار".

وشدد وزير الفلاحة على "أهمية الاستثمارات المخصصة للمناطق الجنوبية خصوصا تلك المتعلقة بحماية وتطوير الثروة الحيوانية وذلك في إطار برنامج دعم وتعزيز القطاع الفلاحي الذي أقره رئيس الجمهورية بوتفليقة".

وفي نفس السياق أكد بوعزقي "حرص قطاعه على مرافقة المربين عبر المصالح الولائية للفلاحة وتحفيزهم من اجل المحافظة على السلالات وتطوير الإنتاج وتشجيع انشاء الملبنات فضلا عن دعم المربين بمادة الشعير ومتابعة برامج تلقيح الماشية ضد الأوبئة والأمراض".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن