الوطن
ورشات لتقييم امتحانات اللغات الأجنبية في الامتحانات الرسمية
وزيرة التربية الوطنية:
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 17 أكتوبر 2018
نظمت، أمس، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، ورشات تقييمية أخرى لامتحانات وأجوبة اللغات والمواد الاجتماعية، على أن تستمر أشغال هذه الورشات اليوم، قبل أن تستلم الوزيرة تقريرا بخصوصها، رفقة تقرير ورشات تقييم المواد العلمية التي نظمت منذ يومين.
قالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على صفحتها على الفايس بوك، إنه بعد أن تم مساء الإثنين 15 أكتوبر 2018 بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالقبة، الجزائر العاصمة، اختتام أشغال ورشات تقييم مواضيع وأجوبة الامتحانات الوطنية المدرسية (دورة 2018)، بمشاركة مفتشي المواد العلمية لمختلف شعب الأطوار التعليمية الثلاثة، حيث تم تخصيص ورشات عمل حول الرياضيات، العلوم الطبيعية، العلوم الفيزيائية، العلوم الاقتصادية، هندسة الطرائق، هندسة كهربائية، هندسة مدنية، هندسة ميكانيكية، وعمل المشاركون على تقييم عملية اختيار التلاميذ لمواضيع الامتحانات الوطنية وتحليل نتائجهم فيها، وذلك بهدف تحسين الدليل الخاص بإعداد مواضيع الامتحانات المدرسية، فإنه تم تحديد يومي الأربعاء والخميس لورشات تقييم مواد اللغات والمواد الاجتماعية.
وتقوم وزيرة التربية الوطنية باتخاذ جميع الإجراءات لتحسين اللغات ومختلف المواد التعليمية، وعلى هذا الأساس تم إنجاز 58 موردا بيداغوجيا، نتاج أنشطة تكوينية تم إطلاقها منذ عام 2015، في مجال تعليمية المواد، تسيير المؤسسات التربوية، مختارات النصوص الأدبية، والأدوات الخاصة بقيادة المؤسسات ومصالح مديريات التربية، حيث تم تحرير ومراجعة 18 منشورا كمرحلة أولى، حول مواضيع الحوكمة، تعليمية اللغات، المواد العلمية والكفاءات البيداغوجية، وذلك في ثلاث مجموعات عمل مكونة من خبراء أكاديميين، مفتشين مركزيين، وأعضاء من المجلس الوطني للبرامج، كما ستتم مواصلة العملية مع الموارد المتبقية في الأسابيع القادمة، وذلك تماشيا مع تنفيذ المخطط الوطني الاستراتيجي لتكوين موظفي قطاع التربية، لتصبح هذه الموارد بمثابة وثائق يتسند عليها المتكونون خلال مرحلة المضاعفة.
وبناء على تصريحات بن غبريت، فإن المقاربة اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ترتكز على الانسجام اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ للإﺟﺮاءات التي تسهر عليها قيادة المنظومة التربوية، وتقوم بها جميع الجهات الفاعلة في العملية البيداغوجية. وهي في مجملها وسائل ضرورية للعمل التكويني الذي يهدف إلى تحسين الممارسات.
سعيد. ح