الوطن

" لاكناس" تقرر التوجه إلى الجامعات لتسليم 28 ألف بطاقة "شفاء" مكدسة لديها

ضمن حملة تحسيسية للطلبة ستنطلق بداية من الأحد المقبل

تسليم آلي لبطاقات الشفاء على الطلبة الجدد خلال 15 يوما فقط

 

كشف إدريس محفوظ، مدير وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء للعاصمة، عن تقدم 28 ألف طالب لاستلام بطاقاتهم، وعلى هذا الأساس تقرر الشروع في حملة تحسيسية لفائدة الطلبة على مستوى الجامعات، ابتداء من 21 أكتوبر الجاري لتسليمهم بطاقات الشفاء الموجودة على مستوى مراكز الصندوق.

أوضح إدريس محفوظ، في ندوة صحفية تم تنظيمها بمقر الوكالة بساحة الشهداء بالعاصمة، أمس، أنه سيتم إطلاق حملة تحسيسية لفائدة الطلبة تحت عنوان "الضمان الاجتماعي يرافقكم خلال مساركم الجامعي"، ابتداء من 21 أكتوبر الجاري وعلى مدار خمسة أيام على مستوى كل من جامعات هواري بومدين بباب الزوار وجامعة الجزائر 3 بوزريعة وجامعة الجزائر 2 "يوسف بن خدة".

وقال في ذات السياق إنه سيتم خلال هذه الحملة تعرف الطلبة الجامعيين على حقوقهم وواجباتهم إزاء الضمان الاجتماعي، وكذا إمكانية اكتسابهم صفة المؤمّن له اجتماعيا، من خلال الحصول على بطاقة الشفاء، حيث يخول لهم القانون الساري المفعول الاستفادة من الأداءات العينية في مجال التأمين على المرض. وستكون المناسبة فرصة لدعوة الطلبة الذين أودعوا ملفات طلبات بطاقة الشفاء للتقرب من الجامعات لسحبها.

وبلغة الأرقام، أفاد ذات المسؤول، بشأن عدد المنتسبين إلى الوكالة، أنه بلغ 128331 طالبا من بينهم 35 ألف طالب مسجل خلال الموسم الجامعي 2017-2018، كما بلغ عدد بطاقات الشفاء غير المسلمة لهذه الفئة 28 ألفا، 14 ألفا منها على مستوى مركز الأبيار، 7 آلاف على مستوى باب الزوار و4500 على مستوى وكالة ديدوش مراد التي بقيت مكدسة على مستوى هذه المراكز، وسيتم تسليمها لأصحابها على مستوى المؤسسات الجامعية.

وأعلن أنه سيتم إرسال رسائل نصية للطلبة عن طريق متعاملي الهاتف النقال لإعلامهم بتنظيم الحملة، داعيا الطلبة الجدد إلى الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، خاصة ما تعلق ببطاقة الشفاء التي ستكون جاهزة في ظرف أسبوع.

وأفاد المتحدث، في المقابل، بأن مصالحه لم تسجل أية تجاوزات أو تلاعبات في استعمال بطاقات الشفاء منذ سنة 2016، باستثناء الإفراط في استعمال بعض الأنواع من الأدوية، وهو ما تمت معالجته بطريقة ودية.

وأشار أن الصندوق عالج حالات الإفراط في استعمال بعض الأنواع من الأدوية بطريقة ودية، من خلال تمكين المؤمّنين من دفع الفارق في قيمة الأدوية الإضافية المستعملة على مراحل. وأشار محفوظ إدريس إلى تورط صيدليتين من أصل 317 صيدلية في تجاوزات تخص استعمال دواء "ليريكا" المخصص لمرضى الأعصاب والسكري، والذي يستعمل كمسكن، علما حسبه أن القضية في العدالة.

وفي سياق ذي صلة، عدّد المسؤول ذاته، الامتيازات التي يقدمها صندوق الضمان الاجتماعي للمؤمنين اجتماعيا، المتمثلة في الحق في التشخيص المجاني على مستوى الوكالات لتابعة للصندوق التي توفر خدمات صحية في شتى التخصصات على غرار طب الأطفال وأمراض الغدة الدرقية والأشعة والتحاليل الطبية، ناهيك عن الشروع في حملة واسعة للتشخيص المبكر ضد السرطان، مشيرا في ذات السياق افتتاح وكالة طبية جديدة على مستوى حسين داي.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن