الوطن

زوخ: 37 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ جاهزة للتوزيع قريبا

العملية تشمل نحو 2000 عائلة تقطن القصدير والأسطح وبمحاذاة الأودية

نحو استرجاع 530 هكتار من العقار بالعاصمة

 

أوضح والي العاصمة عبد القادر زوخ، إن 37 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ قابلة للتوزيع إلى غاية نهاية السنة الجارية، وبخصوص العملية 24 للترحيل التي ستجرى هذا الأربعاء في شطرها الثاني قال بأنه سيتم استرجاع 530 هكتار، أما بخصوص الفئات المعنية بعملية الترحيل هذه فقال عمليات الترحيل التي تقوم بها دائرته تمس جميع النقاط السوداء المتواجدة عبر التراب الولائي.

كشف عبد القادر زوخ خلال ندوة صحفية، عقدها بمقر الولاية، أمس الأحد، الأحياء الجديدة التي ستكون معنية باستقرار المرحلين فيها خلال العملية الثانية، من عملية الترحيل 24 والتي ستمس 1200 مسكن ببراقي، 166 بأولاد فايت، وحوالي ألف مسكن بالدويرة، وبغية ضمان السير الحسن لهذه العملية، أشار والي العاصمة إلى أنه تقرر تنفيذها عبر شطرين، الأول ينطلق هذا الأربعاء ويمس حوالي 1300 عائلة، في حين سيتم الانطلاق في الشطر الثاني والذي سيمس حوالي 600 عائلة الأسبوع القادم.

وأوضح المتحدث أن المواقع المعنية بالترحيل وإعادة الاسكان خلال الشطر الأول تتمثل في 3 مواقع بالمقاطعة الادارية للرويبة، (بلدية الرغاية) هي الحي القصديري الزحلوقة والحي القصديري بالقوراري والحي القصديري جكان، بالإضافة إلى 3 مواقع بالمقاطعة الإدارية لبراقي هي الحي القصديري المسمى "ساليبا" بمنطقة النشاط والحي القصديري المسمى "بيقا 2" المحاذي للطريق السريع موقع مشروع محطة ميترو الجزائر والحي القصديري المسمى لغوازي المحاذي للطريق السريع الجزائر -البليدة.

وستستفيد نحو 178 عائلة تشغل موقعين بالمقاطعة الادارية لبوزريعة من الترحيل، هما الحي القصديري المسمى "طريق الشيوخ" المحاذي لوادي بوفريزي، وموقع العائلات القاطنة بمحلات "مجمع الرياض سابقا"، في حين ستستفيد نحو 72 عائلة بالمقاطعة الادارية لسيدي محمد وتحديدا بمواقع أسطح وأقبية عمارات في طور التهيئة ببلدية الجزائر الوسطى وسيدي محمد والمرادية.

وإضافة إلى ذلك، ستمس هذه العملية 65 عائلة بالمقاطعة الادارية لباب الوادي تقطن في 3 عمارات على مستوى رواق "ملاكوف" ببلدية القصبة و38 عمارة مهددة بالانهيار بالبلدية نفسهل، فضلا عن عمارة مهددة بالانهيار و7 نقاط سوداء على مستوى بلدية باب الوادي وعمارتين مهددتين بالانهيار ببلدية بولوغين.

وبالمقاطعة الادارية بئر مراد رايس سيتم ترحيل 29 عائلة كانت تشغل موقع الحي القصديري المحاذي لحي 400 مسكن بجنان السفاري ببلدية بئر خادم وموقع العائلات القاطنة بحظيرة البلدية، فيما تقرر ترحيل 21 عائلة بالمقاطعة الادارية الشراقة وتحديدا على ضفاف البحر المهددة بخطر انزلاق الأتربة ببلدية الحمامات والحي القصديري غابة "بواديكار" في طور التهيئة ببلدية دالي براهيم.

وفيما يخص المستفيدين من الشطر الثاني للعملية التي ستكون بعد حوالي أسبوع، أشار الوالي أن حوالي 600 عائلة موزعة على أقاليم 5 مقاطعات إدارية هي زرالدة والحراش وباب الوادي وبراقي وحسين داي ستستفيد من هذه العملية.

وعن الأحياء السكنية الجديدة التي سيتم ترحيل العائلات إليها، كشف زوخ أنه تقرر ترحيل هذه العائلات إلى كل من حي 1200 مسكن "حوش ميهوب" ببلدية براقي وحي 264 من حصة 1200 مسكن سلماني بلدية الكاليتوس وحي 122 مسكن من حصة 2140 مسكن ببلدية أولاد فايت وحي 162 مسكن من حصة 400 مسكن "جنان سفاري" ببلدية بئر خادم بالإضافة إلى 958 مسكن من حصة 1602 مسكن ببلدية الدويرة.

وأشار والي ولاية العاصمة، أنه خلال هذه المرحلة سيتم إعادة إسكان 11 عائلة في إطار التكفل بأصحاب الطعون المقبولة من طرف اللجنة الولائية للطعون والمتعلقة بموقع تم هدمه في عمليات الترحيل وإعادة الإسكان السابقة عبر المقاطعة الإدارية للرويبة.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن