الوطن

حجار يعلن فتح 88 مخبرا عبر 42 جامعة عبر الوطن

كافة التفاصيل عن هذه "المخابر"

مراكز في بحث في الأورام الخبيثة والأمراض العصبية ومراكز لتحليل المياه

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طاهر حجار، عن تعليمات لاستحداث 88 مخبر بحث عبر بعض المؤسسات الجامعية والمدارس العليا بعنوان 2018، على رأسها 10 مراكز بحث علمية تتعلق بالأورام الخبيثة والأمراض العقلية والعصبية، وينتظر أن تكون هذه المخابر على مستوى 42 جامعة و10 مدارس عليا عبر الوطن.

ووفق القرار رقم 872 المؤرخ في 1 أكتوبر 2018 الذين يتضمن إنشاء مخابر بحث في بعض مؤسسات التعليم العالي، فإن وزير التعليم العالي والبحث العلمي. وبعد الاطلاع على رأي اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دورتها الأولى 2018 المنعقدة في 8 و9 مارس 2018، تم تحديد قائمة مخابر البحث المنشاة لدى بعض المؤسسات التعليم العالي. وبناء على القرار الذي نحوز على نسخة منه، فقد تقرر فتح 88 مخبر بحث منها 4 مراكز بحث بجامعة أدرار، ومخبرين بجامعة الأغواط ومخبر واحد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية.

وأكد قرار وزير التعليم العالي على فتح بكل من جامعة البليدة 1و 2، 4 مخابر وواحد منها في الأورام الخبيثة في الدم ومخبر الحوكمة والتنمية المستدامة، ومخبر اللغة والمعرفة والتفاعل بالإضافة إلى مخبر الرقمنة والقانون.

 

خلق مخابر في الاقتصاد الرقمي وأخرى في البحث عن الموروث العثماني 

 

وأشار ذات المصدر أنه بين المخابر العشرة التي يتم فتحها على مستوى جامعات الجزائر الثلاث، تتعلق بمخبر الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الأخضر وقانون الأعمال، مخبر التثمين والهندسة الحيوية للموارد الطبيعية، مخبر قانون الأسرة، مخبر حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، مخبر الطب البديل والتكميلي في الوسط الاستشفائي، مخبر الدراسات والابحاث في الموروث العثماني بالجزائر 1516-1830 ومخبر آخر حول الاتصال والأمن الغذائي.

وقررت وزارة التعليم العالي فتح "مخابر بجامعة الوادي ومن بينها مخبر اقتصاديات الطاقات المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، وأربع (4) مخابر أخرى على مستوى جامعة جيجل، وواحد منها للبحث في حماية وترقية الأسرة وحقوق المرأة والطفل.

كما تقرر وبجامعة بجاية فتح مخبرين، الأول يتعلق بمخبر الصحة العقلية والعلوم العصبية ومخبر التأويل وتحليل الخطاب، هذا وتقرر فتح مخبر تحديد الخصائص وتشخيص معدات الطاقة بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا ومخبر تسيير ومعالجة المياه" بجامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا ومخبر تنمية اقتصاديات الأعمال الحديثة وتحسين أدائها في منطقة الطاسيلي بالمركز الجامعي إيليزي ومخبر التنمية المحلية المستدامة والمقاولاتية تعبئة وازدهار، بالمركز الجامعي لتندوف.

ومن أبرز المخابر التي تقرر فتحها عبر مختلف مراكز جامعات الوطن، مخبر دراسات استراتيجيات التنويع الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة بالمركز الجامعي لميلة، ومخبر البيوتكنولوجيا المطبقة على الفلاحة والمحافظة على البيئة بالمدرسة العليا للفلاحة بمستغانم، إضافة إلى مخبر إبداع التسيير للحوكمة والمقاولاتية بالمدرسة الوطنية العليا للمناجمت، ومخبر الهندسة الحيوية وهندسة الطرائق بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات، و3 مخابر في تحليل السياسات الشرق أوسطية والبحث في السياسات العامة والتحديات التنموية والأمنية في بلدان المغرب العربي، والدراسات والأبحاث السياسية في إفريقيا، وهذا على مستوى المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.

يأتي هذا فيما باشر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، في اتخاذ إجراءات صارمة تصل إلى حد الغلق ضد مخابر البحث العلمي غير الفعّالة على مستوى جامعات الوطن، انطلاقا من عمل لجان مختصة تقوم بمعاينات سنوية لنشاط المخابر على مستوى الجامعات، كما أن عملية غلق المخابر التي لا تثبت نجاعتها لن تتم بقرار عادي وإنما '''حسب تدابير وإجراءات محددة''.

وأوضح الوزير بأنه كمرحلة أولى سيتم القيام "بتعليق مؤقت لنشاط المخبر غير الفعال"، فإذا عادت إليه الروح، كما قال، ستتم تسوية وضعيته وتشجيعه على الاستمرار، وإذا كان عكس ذلك فلا فائدة من بقائه.

وأفاد وزير التعليم العالي بأن هناك تفاوتا بين مخابر البحث العلمي المعتمدة في جامعات الوطن والمقدرة بحوالي 1400 مخبر تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أن البعض القليل منها وصل إلى مرحلة متطورة، حيث قام بإبرام اتفاقيات مع مؤسسات صناعية واقتصادية ومع هيئات إدارية وبلديات وولايات، ووصل حتى إلى مرحلة إنشاء شركات.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن