الوطن

استغلال الطاقات المتجددة لتنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق الحدودية

الجزائر ستحقق برنامجها المقدر بـ 22 ألف ميغاواط، قيطوني:

أكد وزير الطاقة, مصطفى قيطوني  أن قطاعه أطلق العديد من المشاريع الطاقوية سواء في مجالات استغلال  النفط أو الغاز و كذا الطاقات المتجددة بهدف تنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق  الحدودية التي تعتبر كأولوية وطنية.

قال مصطقفى قيطوني في كلمته خلال أشغال الملتقى الوطني حول المناطق  الحدودية, الذي تنظمه وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية  على مدى يومين, بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال, تحت شعار "تهيئة  المناطق الحدودية وتنميتها: أولوية وطنية", منذ أمس أن قطاعه قام  بإطلاق العديد من  المشاريع الطاقوية سواء في ميادين استغلال النفط أو الغاز و كذا الطاقات  المتجددة لتنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق الحدودية التي تعتبر كأولوية  وطنية.

وأوضح الوزير أن "الجزائر حققت العديد من الاستثمارات في البلدان المجاورة  كتونس و ليبيا و النيجر و مالي و تستغل العديد من الحقول في العديد منها عن  طريق مؤسسة سوناطراك بهدف تنشيط حركية الاستثمارات بالمناطق الحدودية التي  تعتبر من المناطق ذات القدرات الهائلة و التي يجب استغلالها".

وبين  الوزير أنه و بعد التموين بالكهرباء من المرتقب أن تزود  الجزائر تونس  بالغاز الطبيعي (ساقية سيدي يوسف) في حين سيتم قبل نهاية السنة تموين ليبيا  بالكهرباء, ما شأنه ان يسفر عن استحداث العديد من المشاريع الاستثمارية على  الولايات الحدودية الجزائرية.

و كشف قيطوني عن مباشرة مؤسسة سوناطراك بالتنقيب عن النفط و الغاز  عبر اللعديد من الولايات الحدودية مثل الطارف و سوق اهراس و ورقلة و الوادي في  أربع مواقع, مشيرا أن "المرحلة الصعبة" قد تم الانتهاء منها و ان هذه المشاريع  ستخلق "الاف مناصب الشغل مع بداية مرحلة الاستغلال" .

و اضاف الوزير أن مشروعين آخرين تم مباشرتهما للتنقيب عن النفط و الغاز  بولايتي اليزي و بشار, موازاة مع اطلاق انجاز أربع مراكز تكوين في مهن النفط و  الغاز لفائدة ابناء الجنوب, مؤكدا أن كل المشاريع المباشرة تم تقديمها لمؤسسات  وطنية, "أي أنها ستنجز بسواعد جزائرية بقيمة 4ر3 مليار دولار".

ولدى تطرقه الى مشاريع الفوسفات المرتقب أطلاقها بالعديد من الولايات الحدودية، شدد الوزير على ضرورة استغلال وتحويل هذه المادة ذات القيمة المضافة الكبيرة للاقتصاد الوطني ومساهمتها في خلق مناصب العمل.

وحول ملف الطاقات المتجددة، قال الوزير ان الجزائر ستحقق برنامجها المقدر ب 22 ألف ميغاواط بصناعة محلية أو بالتعاون مع دول إفريقيا، مضيفا انه سيتم   قريبا إطلاق اول مناقصة للشروع في المرحلة الاولى من انجاز هذا البرنامج، مشيرا الى أن كل واحد (1) ميغاواط يمكنه تشغيل 30 عاملا.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن