الوطن

الوصاية وراء افتعال المشاكل بالجامعات مع اقتراب أي تعديل حكومي

تنظيمات طلابية تحذر مما يتخبط فيه الطلبة وتتهم

حذرت الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين وعبر المكتب الولائي لجامعة الجزائر-3- من مهزلة الماستر الدكتوراه، حيث، حسب تقرير لها، أن مئات الطلبة المتفوقين مرفوضون مع ضياع حلم الماستر ببساطة، في ظل تأكيد عشوائي لأحد خيارات الطالب دون معرفته وتسجيل خانات فارغة أمام الخيارات.

‏كما سجلت حركة الطلبة الجزائريين تجاوزات أخرى، حيث أن طلبة وجدوا أنفسهم في الجامعة مقبولين وفي الموقع مرفوضين، حيث أن الولوج الأول مقبول والولوج الثاني احتياطي، في حين أن طريقة الطعن غامضة وهناك قبول عشوائي للطلبة في جل جامعات الوطن (طالبة تم قبولها نهائيا في بسكرة بمعدل 14 رغم أنها وضعت العاصمة كخيار أول)، وبعض الطلبة وجدوا أنفسهم غير مقبولين نهائيا في الماستر رغم أن معدلاتهم ترشحهم للتحصل عليه (طالب في معهد التربية البدنية والرياضية لم يتحصل نهائيا على الماستر بمعدل 12).

وحول مهزلة الماستر وطامة الدكتوراه وكوارث المسجلين الجدد، حذرت مختلف التنظيمات الطلابية وزارة التعليم العالي من فضيحة إدارة الجامعات وتخبط التعليمات، مطالبين بالجلوس إلى طاولة الحوار للنظر في الواقع وحاجيات الطلبة واتخاذ قرار واحد يعيد للطالب والجامعة مكانتهما.

وحذر الأمين العام للاتحاد الوطني للطلاب الحر، صلاح الدين دواجي، من "افتعال المشاكل من قبل الوزارة يتزامن دوما مع الحديث عن اقتراب أي تغيير حكومي، وهذا لدفع الطلبة للاحتجاج لأن الكل يعلم أن منطق الدولة واضح، لا تغيير لأي مسؤول مهما عظمت أخطاؤه تحت ضغط الاحتجاج، لذا فهي خطة اهتدى إليها الوزير لإثارة المشاكل في قطاعه وإضفاء حالة من الغليان الطلابي، وكل هذا يساهم في إطالة عمر الوزير على رأس القطاع وفي الأخير الطلبة ضحايا هذا التسيير".

وقال صلاح الدين دواجي: "ان الاستفزازات المتتالية لطلبة التربية البدنية وطلبة المدارس العليا وطلبة الطب، وهذه السنة بداية بالنوابغ جائزة نوبل، والبروڤراس ونتائج الماستر والدكتوراة وإلغاء التخصصات و.. و.. و.. سيزيد في افتعال المشاكل إلى أن يبقى في منصبه ولو على حساب استقرار الوطن".

ودعا دواجي "الجهات المختصة والقوى الحية للتحرك وفتح تحقيق شامل حول ما يحدث وكشف خيوط كل الأطراف التي تقف وراء العبث باستقرار الجامعة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن